Sunday , 14 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رسالة خطية من البشير لزوما ورئيس البرلمان يتوجه إلى موسكو

الخرطوم 11 أغسطس 2015 ـ سلّم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الثلاثاء، رسالة خطية من الرئيس، عمر البشير، إلى رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، بينما يتوجه رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر الى موسكو في أكتوبر المقبل بدعوة من مجلس الدومة الروسي.

ابراهيم أحمد عمر  يخاطب الجلسة الاجرائية  للبرلمان الاثنين 1 يونيو2015 (سودان تربيون)
ابراهيم أحمد عمر يخاطب الجلسة الاجرائية للبرلمان الاثنين 1 يونيو2015 (سودان تربيون)
وتتعلق الرسالة التي سلمها غندور للرئيس الجنوب افريقي بالتعاون الثنائي وقضايا القارة والجهود التي يبذلها الزعماء الأفارقة، لتحقيق الاستقرار والسلام والتكامل في أفريقيا.

واستقبل الرئيس زوما، الثلاثاء، في العاصمة بريتوريا، وزير الخارجية السوداني، الذي بدأ جولة أفريقية ثانية.

وقال مدير إدارة الاتحاد الأفريقي بالخارجية السودانية، السفير الزين إبراهيم، إن الرئيس زوما أكّد عمق العلاقات بين السودان وبلاده وسعيه لتطويرها في المجالات كافة، وزاد “الرسالة تتعلق بالتعاون الثنائي وقضايا الإقليم الأفريقي، والجهود التي يبذلها الزعماء الأفارقة لتحقيق الاستقرار والسلام والتكامل في أفريقيا”.

وتابع “الرئيس زوما أعرب عن شكره للرئيس البشير، لابتعاثه وزير الخارجية، في إطار التشاور المستمر بين البلدين”.

وأشار إبراهيم إلى أن زيارة وزير الخارجية لجنوب أفريقيا، تأتي في إطار جولة على الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الأفريقي، دعماً لمسيرة السلام في السودان والإقليم وتقوية التعاون النشترك مع تلك الدول.

وتمكن الرئيس السوداني من مغادرة جنوب أفريقيا، في يونيو الماضي، بعد أن شارك في قمة الاتحاد الأفريقي، عائدا لبلاده قبل ساعات، من إعلان المحكمة العليا في شمال “غوتنغ” رفضها لحصانة البشير وأمرت باعتقاله.

وتطلب المحكمة الجنائية توقيف البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يزعم أنها ارتكبت في دارفور منذ عام 2003.

وأعلن مدير إدارة الاتحاد الأفريقي بالخارجية أن الوزير سيلتقي خلال جولته الحالية بالرئيس الموزمبيقي، والرئيس الزيمبابوي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

إلى ذلك كشف رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، عن زيارة مرتقبه يقوم بها الى موسكو في أكتوبر المقبل بدعوة من مجلس الدومة الروسي، معربا عن أمله في المزيد من التوسع مع الشرق حتى تكون للسودان مصالح حقيقية مع روسيا.

وقال عمر في منتدى “الاعلام والبرلمان حوار الشفافية” الذي عقد، ظهر الثلاثاء، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية في نهاية الشهر الحالي تأتي في اطار انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمان الدولي.

وأعرب عن أمله في ان تشهد دورة البرلمان الحالية التوافق على دستور دائم للبلاد خاصة لما للبرلمان من تنوع حزبي شمل اكثر من 21 حزبا.

وكشف عن ترتيبات بالمجلس لإنشاء مكاتب لجميع الكتل البرلمانية بالطابق العلوي لمبني البرلمان حتى تؤدي دورها المطلوب مجدداً وعده بتهيئة مناخ جيد للإعلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *