Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يستدعي الملحق العسكري الليبي إحتجاجا على إيواء حكومة طبرق لقوات مناوي

الخرطوم 11 أغسطس 2015- إستدعت الحكومة السودانية، الملحق العسكري الليبي، ونقلت اليه إحتجاجا رسميا على إيواء حكومة طبرق لمتمردي حركة تحرير السودان ، التي يتزعمها مني أركو مناوي، وتقديم الدعم والمساندة لها، بغرض المشاركة في القتال بجانب قوات اللواء خليفة حفتر.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء،أن مشاركة متمردي حركة مناوي ضمن قوات اللواء حفتر، تمثل تهديداً للأمن القومي السوداني بمناطق دارفور على نحو خاص، وللأمن القومي والإقليمي على الحدود السودانية الليبية بشكل عام.

وأضاف “تلك المشاركة تحفز الحركات المتمردة على زعزعة أمن المواطنين من خلال عمليات التجنيد القسري وأعمال السلب والنهب التي تقوم بها”.

وأفاد الصوارمي إن حركة مناوي، تعتبر حركة مسلحة متمردة، تنفذ أعمال عدائية داخل السودان، مما استدعى بالقوات المسلحة إبلاغ الملحق العسكري احتجاجها ورفضها لهذا السلوك من حكومة طبرق.

وأشار المتحدث الى أن ما قامت به حكومة طبرق يمثل تدخلاً في الشأن الداخلي للسودان، من خلال إيواء الحركات المتمردة وتقديم الدعم لها.

وتابع “أبلغت القوات المسلحة الملحق العسكري الليبي مطالبتها بتجريد تلك الحركات المتمردة من السلاح والعتاد والمعدات”.

وأفاد الجيش السوداني أن حكومة طبرق أصدرت قراراً بسحب القوات الليبية من تمثيلها في المشتركة السودانية الليبية مما شكل أثراً سالباً ومباشراً لنشاط تلك الحركات، وبالتالي استقرار المواطنين على حدود الدولتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.