Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات يمنية سودانية حول نقل جرحى المعارك للعلاج بالخرطوم

الخرطوم 10 أغسطس 2015- أجرى وزير حقوق الإنسان والإغاثة اليمني عز الدين الأصبحي، مباحثات في العاصمة السودانية، الإثنين، مع نائب الرئيس السوداني ركزت على إمكانية نقل جرحى الحرب الدائرة في اليمن للعلاج بالخرطوم .

وأكد النائب حسبو محمد عبد الرحمن دعم السودان ومساندته لليمن التي تعاني اثار صراع مدمر بين الحوثيين والحكومة برئاسة عبد ربه هادي منصور.

وإختار السودان الإنضمام الى تحالف “عاصفة الحزم” بقيادة المملكة العربية السعودية لقتال الحوثيين في اليمن بعد أن إستنجد الرئيس منصور بالمملكة ،والتمس تدخلها لمنع تقدم جماعة الحوثيين المحسوبة على إيران.

وأثني الأصبحي على مواقف السودان حكومة وشعباً الداعمة لليمن. وأضاف “السودان وقف موقفاً إيجابياً مع الشعب اليمني في كل منعطف وأزمة يمر بها”.

وكشف المسؤول اليمني بحسب وكالة السودان للأنباء أن اللقاءمع نائب الرئيس بحث نقل الجرحى اليمنيين إلى السودان.

وأضاف “نائب الرئيس السوداني أبدى تعاوناً كبيراً في هذا الخصوص”.

وأعلن وزير حقوق الإنسان والإغاثة اليمني أنه سيتم وضع آلية مناسبة مع الجهات المختصة في السودان فيما ستنقل حكومة اليمن الجرحى من مدنها المختلفة إلى السودان، ويتم تقديم الجانب الطبي لهم بالخرطوم”.

وقال إنه نقل شكر اليمن للحكومة السودانية لإلغائها تأشيرة الدخول للسودان لليمنيين، مضيفاً “هذا موقف رائد ونثمنه ونقدره”، مبيناً أن اللقاء تطرق إلى تسهيل الإقامة في السودان لليمنيين الدارسين وغيرهم، ومعاملتهم معاملة السودانيين،

وعدَّ السودان داعماً حقيقياً للأشقاء في اليمن. لافتاً إلى الدور الكبير الذي ظل يؤديه المعلمون السودانيون في اليمن.

وحول الأوضاع في اليمن، قال الصبحي “إن الوضع الراهن على المسار الميداني يسير بخطوات إيجابية، وهناك تقدم كبير في مختلف الجبهات”.

وأشار إلى أنه تم تحرير عدد من المحافظات القريبة من عدن، مؤكداً أن الجيش الشرعي والمقاومة الشعبية يحكمان السيطرة على معظم المناطق والمدن المختلفة في اليمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.