Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول: 12 ألف سوداني غادروا البلاد خلال ثلاثة أيام

الخرطوم 6 أغسطس 2015 – أعلن الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين، في السودان، الخميس، عن تزايد لافت في أعداد السودانيين من طالبي السفر الى خارج البلاد، كاشفا عن تجاوز تأشيرات الخروج من البلاد خلال الثلاثة أيام الماضية لعدد 12 ألف تأشيرة، فضلاً عن استخراج 4.500 جواز إلكتروني خلال ذات الفترة.

الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
وفي نوفمبر من العام 2012 كشف تقرير اصدرته وزارة العمل السودانية عن تزايد معدلات الهجرة وسط السودانيين حيث بلغت خلال العشر اشهر الأولى من ذاك العام حوالي 75,631 مهاجر.

وأشار التقرير الوزاري الى ان الكوادر الصحية والتعليمية هي الأكثر هجرة و بلغ عدد المهاجرين من الاطباء (5028) خلال الخمس اعوام الماضية، فيما بلغ المهاجرين من المهن التعليمية (1002) معظمهم خلال العام 2012.

وارجع تقرير لوزيرة الموارد البشرية السودانية وقتها، آمنة ضرار قدمته لمجلس الولايات اسباب تزايد الهجرة لضعف الاجور وقلة فرص العمل بجانب انفتاح ومغريات سوق العمل في الدول المستقبلة للمهاجرين السودانيين، فضلا عن السعي للحصول على موارد مالية من العملات الصعبة.

وقال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، حاج ماجد سوار، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الخميس، إن الاستعدادات المبكرة لموسم عودة المغتربين، أسهمت بشكل كبير في تبسيط الإجراءات رغم الزيادة الكبيرة في أعداد المتعاملين مع الجهاز.

وأعلن سوار، عن تشغيل تسع صالات للإجراءات داخل مقر الجهاز لتعمل بطاقتها القصوى، إضافة لصالة جديدة خُصصت لعائلات المغتربين شمال مجمع النصر السكني بالخرطوم، لتبسيط الإجراءات والوفاء باحتياجات المغتربين وأسرهم.

وقال إن جهاز المغتربين شكّل عدداً من اللجان المشتركة لمتابعة إجراءات المغتربين، بالتنسيق مع شرطة الجوازات والضرائب والسجل المدني لتلافي التكدس بمنافذ الإجراءات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.