Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(جهر) تستنكر تدخل اتحاد الصحفيين لإيقاف مسلسل (بيت الجالوص)

الخرطوم 13 يوليو 2015 ـ استهجنت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر”ما أسمته “الدور الأمني” لاتحاد الصحفيين السودانيين في تحريضه السلطات على إيقاف بث مسلسل “بيت الجالوص” على أثير الإذاعة القومية بدعوى اتهامه صحفيين بالرشوة والفساد.

الاختصاصي النفسي علي بلدو مؤلف مسلسل
الاختصاصي النفسي علي بلدو مؤلف مسلسل
وأمرت السلطات في 30 يونيو الماضي مدير هيئة التلفزيون والإذاعة بوقف بث المسلسل، واتهم كاتب السيناريو الاختصاصي النفسي علي بلدو، رجال أعمال وصحفيين بارزين بتحريض نافذين في الحكومة بوقف المسلسل الذي يتناول قصة واقعية لقضية فساد والإرتباط المشبوه بين السلطة والثروة والإعلام.

وقالت “جهر” في بيان، الإثنين، إن تدخُّلات من بينها أصحاب المصلحة المتمثلين في اتحاد الصحفيين، وقيادات صحفية، وشخصيات إعلامية نافذة في السُلطة، تسبَّبت في إيقاف بث “بيت الجالوص”.

وأكد البيان استنكار “جهر” التقييد على حرية النشر والتعبير في كافة المؤسسات الإعلامية “مقروءة، مسموعة، مرئية”، وأكدت أنها تؤازر جمهور المستمعين في حرمانهم من حقهم في متابعة المُسلسل.

وأبدت “جهر” تضامنها مع فريق عمل المسلسل “ممثلين، إداريين، فنيين،…الخ”، واستهجانها للدور الأمني لاتحاد الصحفيين، وغيره من الجهات المتسببة، في وقف بث “بيت الجالوص”.

وكانت الإذاعة القومية قد بدأت منذ 18 يونيو الماضي، وبالتزامن مع بداية شهر رمضان في بث حلقات المسلسل التي استمرت لمدة 12 حلقة فقط، قبل أن يُوقَف البث، “حيث أمر المُدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون، الزبير عثمان، بوقف البث، تنفيذاً لأوامر صادرة من جهاز الأمن “دائرة الإعلام”.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن مطاردة المسلسل استمرت حتى الثلاثاء الماضي، عندما أوقفت إدارة قناة الخرطوم الفضائية على نحو مفاجئ بث مواجهة مسجلة بين مؤلف مسلسل “بيت الجالوص” ونقيب الصحفيين السابق محي الدين تيتاوي.

وأشارت “جهر” إلى أن قرار إيقاف المسلسل وجد استنكاراً كبيراً في كافة الأوساط، سيما الوسط الدرامي.

ويتناول مسلسل “بيت الجالوص”، وهو عبارة عن قضية واقعية مع بعض الإضافات الدرامية التي تقع في خانة “السايكو دراما”، قضية رجل أعمال يقوم بالكثير من العمليات المشبوهة والابتزاز والرشوة من أجل طمس ماضيه غير المشرف.

ويحاول رجل الأعمال من خلال القصة الدرامية، إخفاء مصادر ثروته ما يدخله في صراعات نفسية عنيفة تقوده للطبيب النفسي، الذي يكتشف من خلال التحليل الطبيعة المعقدة لهذه الشخصية.

وقام بتركيب الموسيقى التصويرية للمسلسل، الدرامي مبارك محمد علي، ولعب دور البطولة الهادي الصديق، وإنعام عبد الله، وحاكم سلمان، ومجموعة من النجوم أبرزهم حسبو محمد عبد الله، السر محجوب، محمد خلف الله، زكية عبد الله، وطارق علي، بجانب ظهور خاص للدرامي عبد الواحد عبد الله. وصاغ أشعار المسلسل وأغنياته الإعلامي معاوية السقا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *