Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أوغندا ترهن خروج جنودها من جنوب السودان بوصول قوات (الردع) من إيقاد

أديس أبابا 4 يوليو 2015 – أعلن وزير الدفاع الأوغندي كريسباس كيونغا عزم بلاده سحب قواتها من دولة جنوب السودان بعد دخول قوات الردع التابعة للهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد”.
4_par7748095.jpgوقال الوزير في تصريحات لوكالة الأناضول، السبت، على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا وأوغندا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ إن بلاده ستسحب قواتها المنتشرة في جنوب السودان بعد أن تدخل قوات الردع التابعة لـ”إيقاد” التي يتم تشكيلها الآن.

وأضاف أن القوات الأوغندية “دخلت إلى جنوب السودان بدعوة من الحكومة، لمنع انهيار الدولة وانزلاق جنوب السودان الوليدة في حرب إبادة جماعية”، وقال “إذا تمت دعوتنا للمشاركة في قوات الردع التي ستنشرها ايغاد سنشارك”.

وأرسلت أوغندا قوات الى جنوب السودان بعد انزلاق الأخير في حالة من الفوضى منذ ديسمبر عام 2014 عندما اتهم الرئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه ، رياك مشار، بالتآمر للإطاحة نظامه.

وجددت أوغندا وجنوب السودان، في فبراير من العام الحالي مذكرة تفاهم بشأن المساعدات العسكرية، والسماح للقوات الأوغندية بالبقاء لمدة 4 شهور إضافية .

وكانت تلك هي المرة الثالثة التي تطلب فيها جنوب السودان تمديد وجود القوات الأوغندية، بعد تمديد سابق اتفق عليه خلال اكتوبر من العام 2014.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام الرئيس لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.