Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يعين الفريق طه وزير دولة ومديراً لمكتبه بالرئاسة ومجلس الوزراء

الخرطوم 9 يونيو 2015 ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، مرسوماً جمهورياً بتعيين الفريق طه عثمان الحسين وزير دولة ومديراً عاماً لمكتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء.

الفريق طه عثمان الحسين وشيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين في أبوظبي مبعوثين من البشير ـ يونيو 2014
الفريق طه عثمان الحسين وشيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين في أبوظبي مبعوثين من البشير ـ يونيو 2014
وجاء في منطوق المرسوم الجمهوري: “عملا بأحكام المادتين 58 (أ) (ح) و70 (5) من دستور جمهورية السودان الانتقالي لسنة 2005 أصدر المرسوم الجمهوري الآتي نصه: يُعين الفريق أمن طه عثمان أحمد الحسين وزير دولة ومديراً عاماً لمكتب السيد الرئيس برئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء”.

ووجه الرئيس بسريان المرسوم من تاريخ التوقيع عليه المحدد بالسابع من يونيو الحالي.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن أوساط المراقبين تتحدث عن تمتع الفريق طه عثمان بنفوذ واسع خلال الفترة الأخيرة، وعمد البشير أكثر من مرة الى اتخاذه مبعوثا شخصيا إلى دول الخليج.

وحمل الفريق طه في يونيو 2014 رسالة من البشير إلى ولي عهد إمارة أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة الإماراتية الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان، وكان لافتا أن يكون شيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين المثير للجدل، ضمن الوفد السوداني في محاولة للاستفادة من علاقاته الجيدة مع الإماراتيين.

إلى ذلك وصل الرئيس البشير، مساء الثلاثاء، إلى شرم الشيخ بمصر للمشاركة في القمة الثلاثية الثالثة لرؤساء دول وحكومات مجموعة الكوميسا ومجموعة شرق أفريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي والتي ستبدأ صباح الاربعاء. ويرافق البشير عدد من الوزراء.

يشار إلى أن الاجتماعات كانت قد بدأت على مستوى الخبراء، الأحد الماضي، لترفع توصياتها للقمة، الأربعاء، حيث سيشارك 26 رئيس دولة يمثلون عضوية المجموعات الأفريقية الثلاث.

Leave a Reply

Your email address will not be published.