Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أمين الجامعة العربية يدعو العرب للاستثمار الزراعي في السودان

الخرطوم 6 يونيو 2015 ـ دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الدول العربية للاستثمار في السودان والمساهمة في ضخ الأموال لتحقيق الاكتفاء من الغذاء، للعرب والمنطقة.

الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي
وتقول وزارة الاستثمار السودانية أن حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في السودان لا تتجاوز الـ 20 مليار دولار.

وقال العربي إن تحقيق الأمن الغذائي العربي يحظى باهتمام الجامعة باعتبار أن قضية الغذاء هي أمن قومي عربي منوها الى أن السودان يعد سلة الغذاء العربي.

وحول الخطوات والقرارات المطلوبة لتحسن الواقع الاقتصادي العربي نوه العربي طبقا لوكالة السودان للأنباء الى أنه لا بد من الاعتراف بأن القرارات أسهل من التنفيذ، موضحا أن المرحلة الحالية تتطلب تنفيذ ما يتم إصداره من قرارات، خاصة وأن الدول بدأت تدرك أنه لا بد من الالتزام بالقرارات.

وفيما يتصل بمدى انشغال الجامعة العربية بالمجالات الاقتصادية والتنموية قال إن هناك اهتماما بالشؤون الاقتصادية منذ القمة الاقتصادية الأولى في الكويت عام 2009، وفي قمتي شرم الشيخ والرياض التي أٌعلن فيها الرئيس عمر البشير مبادرة الأمن الغذائي العربي مشيرا الى أن القمة الاقتصادية الرابعة ستعقد بتونس.

وتبلغ الاستثمارات السعودية أكثر من 10 مليارات دولار، تليها الإمارات بستة مليارات دولار، والكويت بخمسة مليارات دولار.

وأجرى الرئيس السوداني، في إبريل الماضي، مباحثات في الخرطوم، جمعته الى وزير الزراعة السعودي ركزت على السبل الكفيلة بانفاذ مشروع الامن الغذائي العربي في السودان.

وكشف نبيل العربي عن خطوات تجري فيما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية الكبرى والإتحاد الجمركي رغم وجود العديد من العقبات موضحا أن ما يربط العرب جميعا هو التاريخ والثقافة والحضارة والاقتصاد ويمكن أن يحقق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية قوة حقيقية للأمة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.