Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جلسة إجرائية للبرلمان ومجلس الولايات بالاثنين لإختيار الرئيسين

الخرطوم 30 مايو 2015- تعقد الهيئة التشريعية القومية ممثلة في المجلس الوطني ومجلس الولايات، جلسة إجرائية الإثنين، لانتخاب رئيسي المجلسين،ويستبق الخطوة إجتماع للمكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، الأحد، لإجازة مرشحيه للمنصبين.

نواب في البرلمان السوداني
نواب في البرلمان السوداني
واكد الامين العام للمجلس الوطني الامين عبد القادر لوكالة السودان للأنباء، اكتمال الاستعداد لانعقاد الجلسة الاجرائية قائلا انها ستنحصر في اعضاء المجلس بمشاركة عدد من رؤساء وممثلين البرلمانات أبرزهم رئيس البرلمان العربي، والامين العام للبرلمان العربي، رئيس مجلس الشوري لسلطنة عمان ونائب رئيس مجلس الشوري لدولة قطر ونائب رئيس البرلمان الاندونسي واعضاء ممثلين للمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي وممثلين لرئيس مجلس النواب بمملكة البحرين.

وقال ان الجلسة الإجرائية سيرأسها أكبر الأعضاء،سنا ومن ثم تلاوة المنشور الجمهوري بدعوة المجلس للانعقاد ويؤدي بعدها الاعضاء القسم ليبدأ مباشرة انتخاب رئيس المجلس والذي بدوره سيلقي كلمة في ختام الجلسة .

وقالت تقارير صحفية، أن الترجيحات تمضي لتمديد ولاية رئيس البرلمان الحالي الفاتح عز الدين ،بعد رفض النائب الأول السابق للرئيس علي عثمان محمد طه تولي المنصب، لكنها لفتت الى أن المساعي لازالت مبذوله لاقناعه بالعدول عن رفضه.

وأكدت مصادر “سودان تربيون” في وقت سابق أن رئيس البرلمان السابق أحمد ابراهيم الطاهر هو الأرجح لتولي رئاسة مجلس الولايات.

وقال الامين العام للمجلس الوطني، أن الرئيس عمر البشير سيؤدي القسم الثلاثاء ، وان الخطوة تتضمن برنامجا احتفاليا يبدأ باستقبال الرئيس ويؤدي بعدها اليمين الدستورية ويلقي بعدها كلمته امام اعضاء الهئية التشريعية القومية ايذاناَ ببداية دورة الانعقاد.

الى ذلك تضاربت الأنباء حول منح العاملين في الدولة، عطلة رسمية الثلاثاء المقبل، وأعلنت حكومة ولاية الخرطوم أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق بشكل قاطع على العطلة.

وكان وزير الإعلام، أحمد بلال عثمان، رئيس اللجنة الإعلامية لتنصيب البشير، أعلن عن عطلة رسمية الثلاثاء المقبل، بجميع أنحاء البلاد لتمكين المواطنين من المشاركة في الاحتفال.

وقالت حكومة ولاية الخرطوم في تعميم صحافي السبت ، أن جماهير الولاية بمن فيهم العاملون بالدولة، سيشاركون في الاحتفالات المقامة صباح ومساء الثلاثاء.

وأشارت الى أنه من خلال مشاركتها في اللجنة العليا لاحتفالات تنصيب رئيس الجمهورية في الثاني من يونيو، ستعمل على حشد المواطنين لهذه المناسبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.