Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وصول لقاحات الحصبة واليونسيف تناشد المتمردين لتحصين الأطفال بالمنطقتين ودارفور

الخرطوم 21 أبريل 2015 ـ وصلت إلي مطار الخرطوم، الثلاثاء، الدفعة الثانية من لقاحات تحصين الأطفال ضد مرض الحصبة المقدمة من منظمتي اليونيسيف والصحة العالمية، تمهيدا لبدء حملة التطعيم في المناطق المتأثرة يوم الخميس، وطالبت اليونسيف الحركات المسلحة بالسماح لفرق التحصين بالوصول إلى مناطق سيطرتها في دارفور والمنطقتين.

أكثر من مليوني طفل في السودان يعانون من سوء التغذية
أكثر من مليوني طفل في السودان يعانون من سوء التغذية
وانتشر وباء الحصبة خلال الشهرين الماضيين في 29 محلية في 16 من ولايات البلاد الثماني عشر، وبلغت الحالات حتى 26 مارس، نحو 1120 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة.

وكانت كسلا أكثر الولايات تأثرا (353 إصابة ووفاتين)، تليها ولاية البحر الأحمر (205 إصابة وثلاث وفيات) وشمال دارفور (140 إصابة و12 وفاة).

وأعلنت اليونسيف، أول الشهر الجاري، وصول أكثر من مليوني جرعة تحصين للحد من تفشي وباء الحصبة في السودان، وذلك من جملة 9.6 مليون جرعة من لقاحات الحصبة طلبتها المنظمة لدعم حملة تحصين كبرى.

واستقبل وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبوقرده وممثلي وكالات الأمم المتحدة العاملة في المجال الصحي بالسودان دفعة اللقاحات التي تقدر بحوالي خمسة ملايين جرعه بتكلفة 14 مليون جنيه لتطعيم 5 ملايين طفل من عمر يوم إلى 15 عاما في الولايات المتأثرة.

وأشاد وزير الصحة بالمانحين ودعمهم المتواصل للسودان، مبينا أن مرض الحصبة يعد من الأمراض الخطيرة لتأثيره على الصحة العامة خاصة صحة الأطفال وينتشر وسط المواطنين بسبب الامتناع عن التحصين.

وأكد أبوقردة أن وزارة الصحة الاتحادية أكملت الترتيبات للبدء فى التطعيم ضد الحصبة بكل المحليات المتأثرة يوم الخميس المقبل وتعهد بتطعيم كافة المواطنين بولايات السودان بنهاية يونيو المقبل.

ودعا أولياء الأمور والأسر للاهتمام بتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة لخطورته على الصحة العامة، مؤكدا سلامة وفاعلية الأمصال المستخدمة في حملات التطعيم.

من جانبها أشادت ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان نعيمة القصير بالتعاون مع وزارة الصحة السودانية، مؤكدة دعم منظمة الصحة العالمية للسودان للقضاء على مرض الحصبة.

ودعا ممثل منظمة اليونيسيف بالسودان للسماح لفرق التطعيم بمناطق النزاعات لتطعيم الأطفال خاصة في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.