Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات في لقاوة بولاية غرب كردفان بعد اعتقال ناشطين

الخرطوم 21 أبريل 2015 ـ عادت الاحتجاجات إلى مدينة لقاوة بولاية غرب كردفان، إثر تنظيم الأهالي هناك مظاهرات، الثلاثاء، احتجاجا على اعتقالات طالت ناشطين بالمنطقة وحاصر المحتجون مبنى المحلية وألحقوا أضرارا بمدخله.

احتجاجات مدينة لقاوة بسبب اعتقال ناشطين ـ الثلاثاء 21 أبريل 2015
احتجاجات مدينة لقاوة بسبب اعتقال ناشطين ـ الثلاثاء 21 أبريل 2015
وكان مواطنو المحلية قد نظموا العام الماضي اعتصاما متطاولا استمر مائة يوم للمطالبة بتحقيق مطالب تتعلق بالتنمية والخدمات التي تفتقر إليها المنطقة المنتجة للنفط.

وحسب مصدر موثوق في غرب كردفان تحدث لـ “سودان تربيون” فإن المظاهرة نظمت للمطالبة باطلاق سراح الناشطين عباس عثمان وعلي موسى بيتر والمحامي ياسر ابراهيم محمد الشريف.

وتعيش المدينة حاليا أجواء مشحونة ومتوترة، مع توقعات بتجدد الاحتجاجات، يوم الأربعاء.

وأكد المصدر أن الاعتقالات تمت بناءا على معلومات استقتها السلطات من حاسوب محمول لوكيل مرشح مستقل في لقاوة كان أحد كوادر المؤتمر الوطني الفاعلين، واعتقلته السلطات في 14 أبريل الحالي وفقا لأمر طوارئ وبتوجيهات من والي الولاية اللواء أحمد خميس.

وأفاد المصدر أن القوات النظامية فضلت عدم التدخل في المظاهرة التي جابت مدينة لقاوة وانتهت إلى مقر المحلية وسط هتافات مناوئة للحكومة، مشيرا إلى أن بعض الغاضبين حاولوا اقتحام مقر المحلية لولا تدخل العقلاء الذي جعل الأضرار تقتصر على المدخل فقط.

وتتسم الاحتجاجات التي تنظم في لقاوة منذ العام الماضي بمشاركة واسعة من فئات المجتمع المختلفة، لكن تشكل مشاركة الشباب والطلاب والنساء الملمح الأبرز في هذه الاحتجاجات والاعتصامات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.