Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غطاء جوي لإجلاء السودانيين من اليمن ووصول أول فوج للخرطوم

الخرطوم 9 أبريل 2015 ـ كشفت الحكومة السودانية عن توفير غطاء جوي للبصات التي تجلي السودانيين من اليمن برا إلى السعودية، وقالت إن حماية أمنية وعسكرية وجوية نجحت في إيصال 15 بصاً نقلت سودانيين للحدود السعودية بعد أن قطعت نحو 400 كلم، ووصل الى مطار الخرطوم مساء الخميس، 152 شخصا يمثلون الفوج الأول.

أول فوج من السودانيين يصل مطار الخرطوم بعد إجلائهم من اليمن ـ سونا
أول فوج من السودانيين يصل مطار الخرطوم بعد إجلائهم من اليمن ـ سونا
وينتظر أن يصل الخرطوم أول فوج من السودانيين العائدين من اليمن يبلغ عددهم 280 شخصا، بالاضافة الى فوج آخر يضم 260 شخصاً بينهم 60 أجنبيا من دول أوروبية مختلفة.

وقال وزير الدولة بمجلس الوزراء ورئيس لجنة الاجلاء جمال محمود إن اللجنة حصرت اكثر من 4 الآف سوداني باليمن بينما أبدى 1935 شخصا منهم الرغبة في العودة للبلاد.

وأكد للصحفيين، التخميس، ان خيارات نقل السوادنيين جوا تعثر بسبب الأوضاع الأمنية ما عجل بالانتقال لخيار الاجلاء عبر البر، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية في دول أخرى تعاونت مع السودان في العملية.

وأشار إلى موافقة السودان على إجلاء 600 أجنبي واستضافتهم لحين نقلهم لبلادهم بعد أن إختارت دول التحالف التى تقود عملية “عاصفة الحزم” ضد المتمردين الحوثيين بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، السودان، ليكون المحطة الرئيسية لاجلاء رعايا الدول المختلفة تمهيدا لنقلهم الى بلدانهم.

ونبه محمود الى أن الأجهزة الأمنية السودانية وفرت حماية للسودانيين عند مرورهم بمناطق يسيطر عليها الحوثيين، تمثلت في توفير حماية أمنية وغطاء جوي للبصات التي تجلي السودانيين برا إلى السعودية.

وتابع “إن حماية أمنية وعسكرية وجوية نجحت في ايصال 15 بصاً نقلت سودانيين للحدود السعودية بعد أن قطعت أكثر من 400 كلم”.

وشنت السعودية مدعومة بدول التحالف التي على رأسها السودان والإمارات ومصر والكويت، هجمات جوية مكثفة منذ أواخر مارس الماضي، على معاقل الحوثيين في اليمن.

في ذات السياق أكد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، عثمان جعفر، أن الجمعية أكملت الاستعدادات والترتيبات كافة، لتقديم خدماتها للعائدين من اليمن حين وصولهم للأراضي السودانية.

وقال لوكالة السودان للأنباء، إنهم سيقدمون خدمة الإسعافات الأولية للعائدين، مضيفاً أن هناك فريقين مرابطيْن بمطار الخرطوم، وأرض المعسكرات بسوبا لاستقبال العائدين وتقديم جميع الخدمات لهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.