Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إدارة السجون بالسودان تعلن مشاركة أكثر من 12 ألف نزيل في الانتخابات

الخرطوم 4 ابريل 2015- أعلنت الإدارة العامة للسجون في السودان، السبت عن تسجيل حوالي 5345 ضباط وضباط صف وجنود وحوالي 12695 نزيل ونزيلة للمشاركة في الاقتراع للانتخابات العامة.

مفوضية الانتخابات في السودان
مفوضية الانتخابات في السودان
وكان مدير إدارة السجون بالسودان أبوعبيدة سليمان، كشف في تصريحات سابقة عن تواجد 22 الف نزيل بمختلف سجون السودان، يواجهون قضايا مختلفة ، بينهم 17 الف في العاصمة الخرطوم فقط.

وفصل سليمان ارقام المحبوسين قائلا ان 16 الفا منهم يواجهون، أحكاما بالسجن في قضايا مختلفة ، بينما ينتظر 6 آلاف قيد التحقيق ،لافتا الى مجودات حثيثة تبذلها ادراته لدمج النزلاء وإعادة تاهيلهم ليتمكنوا من العودة الى المجتمع.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مشرف الانتخابات بإدارة السجون، اللواء شرطة حقوقي الكامل الجيلاني أبو شامة ، السبت، أنه تم إعداد مركز رئيسي لكل ولاية بالإضافة إلى تحديد مراكز فرعية حسب السجون القومية بالولايات لتسجيل القوة والنزلاء.

وقررت مفوضية الانتخابات بالسودان اجراء العملية في غالب ولايات السودان خلال شهر أبريل المقبل على مستوى رئاسة الجمهورية والمجالس التشريعية، بينما الغيت انتخابات الولاة تمهيدا لتعيينهم بواسطة الرئيس اتساقا مع تعديلات اجريت على الدستور السوداني خلال يناير الماضي.

وأشار الى معالجة النزلاء الذين سجلوا داخل السجن وتم الإفراج عنهم بالاتفاق مع المفوضية لتمكينهم من الاقتراع عبر الصندوق الخارجي بالسجون والذي خصص لهذه الفئة ، موضحاً أنه سيتم الاتصال بهم من خلال عناوينهم وأرقام هواتفهم الموجودة بالسجون.

وأشار الجيلاني إلى أن الذين دخلوا السجن بعد مرحلة التسجيل ليس لديهم صناديق نسبة إلى تسجيلهم عبر الأحياء السكنية التي يقطنون بها، مؤكداً معالجتهم بالتنسيق مع المفوضية حيث تم رفع أعدادهم للمفوضية لرؤية كيفية المعالجة.

وأكد تشكيل لجنة فنية لكل مركز اقتراع للإشراف على العملية الانتخابية من الجانب الفني، واكتمال كل الترتيبات لممارسة الحق الدستوري للنزلاء، وإتاحة الفرصة لهم في التصويت.

Leave a Reply

Your email address will not be published.