Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : لم نكن يوما حليفا لإيران والعلاقات لم تتجاوز الأطر الدبلوماسية

الخرطوم 29 مارس 2015- قطع وزير الخارجية السوداني، أن بلاده لم تكن “يوما حليفا لإيران”، وشدد على ان كل ما يروج في ذات الإتجاه عار تماما عن الصحة، وشدد على أن العلاقات بين الخرطوم وطهران لم تتجاوز الأطر الدبلوماسية المعروفة.

علي كرتي يصرح للصحفيين- 28 ديسمبر 2014
علي كرتي يصرح للصحفيين- 28 ديسمبر 2014
وقال وزير الخارجية علي كرتي في مؤتمر صحفي، الأحد، عقب عودة الرئيس عمر البشير من شرم الشيخ، حيث شارك في القمة العربية، أن مايربط السودان مع البلدان العربية هو الجوار و”العروبة “و أن الموقف الآن فى السودان بات موحدا تجاه التحالف مع العرب بعيدا عن طهران.

ويشار الى ان السودان إنضم الى التحالف العربي المكون من عشر دول ضد الحوثيين في اليمن، وأعلن الرئيس عمر البشير ووزير دفاعه المشاركة بقوات برية ومقاتلات في عملية “عاصفة الحزم” التي ابتدرتها السعودية الخميس الماضي، ضد المتمرديين الحوثيين في اليمن وهي مجموعة تدعمها ايران.

وكانت السعودية أعلنت، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في “عاصفة الحزم” إلى جانب الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

وقال على كرتى للصحافيين بمطار الخرطوم ان ما يتناقله البعض عن وجود تحالف مع الايرانيين “فرية ” لا أساس لها من الصحة، وأشار الى أن العلاقات مع ايران “عادية” ولا تتجاوز التمثيل الدبلوماسى المعروف.

وقال” عندما توسع الايرانيين ثقافيا تم اغلاق تلك المراكز “، واسترسل “انا موجود فى الخارجية منذ فترة ولم اسمع بتحالف “.

واوضح كرتى ان ايران دولة اسلامية تشارك السودان العديد من المنابر الاقيلمية بينها دول عدم الانحياز لكن هذا لا يعنى وجود علاقة خاصة معها.

وشدد ان السودان تربطه مع الدولة العربية علاقة “العروبة والاسلام “.

كما نفي الوزير بشدة وجود خلافات داخل الحكومة السودانية بعد قرار الحكومة بالابتعاد عن محور ايران ، وأضاف ردا عن تصريحات له فى السابق قال فيها بوجود تباين فى مواقف مسؤولين سودانيين من ايران ” لا يوجد الان اى خلاف ونعمل على قرار واحد”.

ونوه كرتي الى أن الخلاف فى السابق كان حول وجهات النظر وليس حول “نحالفات”

وحظى الرئيس السوداني بإستقبال رسمي وشعبي مقدر تأييدا لقرار الحكومة الخرطوم المشاركة عسكريّا في العمليات التي تنفذها قوات التحالف العربي ضد الحوثيين ، وعبر المشاركون في المسيرة من خلال هتافاتهم عن تأييدها للرئيس البشير ولقرار المشاركة في “عاصفة الحزم” مرددين عبارات داعية للدفاع عن أمن الحرمين الشريفين ومساندة شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ورفع المتجمعون لافتات كتب عليها “نحن معك يا البشير” و”نعم للشرعية في اليمن” و”معا للدفاع عن أمن الحرمين الشريفين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.