Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: 4 مقاتلات و6 ألاف جندي تحت تصرف السعودية

الخرطوم 27 مارس 2015 ـ قال السودان إنه وضع اربع مقاتلات تحت تصرف السعودية، التي بدأت عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن فضلا عن استعداده لإرسال 6 ألاف جندي للعمليات البرية، بينما أنهى الرئيس عمر البشير، الجمعة، زيارته إلى السعودية وتوجه الى القمة العربية بشرم الشيخ.

قوات سودانية عاملة في القوات المشتركة مع تشاد (صورة من صفحة  القوات السودانية التشادية على الفيس بوك)
قوات سودانية عاملة في القوات المشتركة مع تشاد (صورة من صفحة القوات السودانية التشادية على الفيس بوك)
وكانت السعودية أعلنت، صباح الخميس، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في “عاصفة الحزم” وسط تقارير تؤكد ابدائه الاستعداد اللازم لمشاركة قوات برية، هذا إلى جانب مشاركة الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

وقال وزير الاعلام السوداني لوكالة (بلومبيرج): “السودان وضع اربعة مقاتلات حربية تحت تصرف السعودية ومستعد لارسال 6 الاف جندي لعمليات برية”.

إلى ذلك وصل الرئيس البشير، مساء الجمعة، إلى مدينة شرم الشيخ بمصر للمشاركة في القمة العربية التي ستبدأ أعمالها يوم السبت، وكان في استقباله بمطار شرم الشيخ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال البشير قبل مغادرته السعودية إن “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن تعتبر البداية الحقيقية لوحدة عربية لمجابهة التحديات في المنطقة.

وأضاف أن عملية “عاصفة الحزم” سيكون لها ما بعدها من خطوات لجمع الصف العربي وتوحيده في قضاياه الأساسية معربا عن أمله في أن تشهد اليمن استقرارا أمنيا، ولفت إلى أن اليمن تعد خاصرة الجزيرة العربية وزاد إن الأحداث في اليمن تعد سالبة وتهدد أمن المنطقة وأمن السعودية.

وأوضح البشير أن الملك سلمان بن عبد العزيز اتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب ليحفظ لليمن وحدتها وأمنها واستقرارها وتماسك شعبها، وأبان البشير أن تلك الخطوة تعد هامة وستسهم في تأمين المنطقة.

من جانبه توجه خادم الحرمين بالشكر للرئيس البشير على موقف السودان وحرصه على أمن الحرمين الشريفين ودعم الشرعية باليمن.

وأكد الملك سلمان خلال اتصال هاتفي مع البشير عزم المملكة على تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين بما فيه خير شعبي البلدين.

وذكر السفير محمد حاتم سليمان السكرتير الصحفي والمتحدث باسم رئيس الجمهورية في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن البشير جدد دعم السودان لعاصفة الحزم وأكد للملك سلمان مشاركة السودان في كل ما يحقق ويدعم الشرعية في اليمن وصون أمن الحرمين الشريفين وأمن المنطقة.

من جانبه أعلن سفير السودان بالسعودية عبد الحافظ ابراهيم، أن اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين ستجتمع بالخرطوم مطلع مايو المقبل موضحا أن انعقاد اللجنة يشكل خطوة في الإطار التشريعي والقانوني لدفع الاستثمارات السعودية في البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.