Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الداخلية السودانية ترجح وجود 2 ـ 3 ملايين أجنبي غير شرعي بالبلاد

الخرطوم 28 فبراير 2015 ـ كشفت وزارة الداخلية السودانية عن أحصائيات جديدة عن أرقام الأجانب في البلاد ورجحت أن يكون العدد الكلي للذين دخلوا السودان بطرق غير مشروعة يتراوح بين 2 – 3 ملايين أجنبي.

أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت
أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت
ويشارك السودان 7 دول حدود مفتوحة وطويلة يصعب السيطرة عليها، تشمل: مصر، ليبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى، جنوب السودان، أثيوبيا، وأريتريا.

وتنشط عصابات الاتجار بالبشر في تهريب مواطني القرن الأفريقي عبر شرق السودان، تمهيدا لهجرتهم إلى أوروبا عبر مصر وليبيا.

وقال مدير الادارة العامة للجوازات والهجرة اللواء أحمد عطا المنان عثمان إن عدد الأجانب المتواجدين بصورة شرعية بلغ 50 ألف أجنبي.

وأكد عطا المنان تسجيل 230 الفاً من الأجانب الذين دخلوا السودان بطرق غير مشروعة، وقال إن مشروع تسجيل الاجانب يسير بصورة جيدة.

وكشف، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن العدد الكلي للذين دخلوا البلاد بطرق بشكل غير شرعي يتراوح بين (2 – 3) ملايين أجنبي.

وأبانت وزارة الداخلية في تقرير لها في يناير 2012 أن عدد الأجانب بالبلاد تجاوز 4 ملايين شخص معظمهم من غرب وشرق أفريقيا وجنوب السودان.

وأوضح عطا المنان أن عدد الجنوبين بالبلاد يبلغ حوالي 200 ألفاً، منهم 80 الفاً بولاية الخرطوم وحدها، مضيفاً انه تم تسجيل 47 ألف من الجنوبيين فيما تستأنف عملية التسجيل للبقية خلال مارس القادم إبتدءاً من ولاية النيل الأبيض.

وأكدت ورقة علمية، في وقت سابق، أن 40% من سكان العاصمة الخرطوم أجانب، وذكرت أن السودان يحتضن ما يتجاوز الأربعة ملايين أجنبي بينهم 64 ألف شخص يعيشون بشكل غير شرعي و700 دبلوماسي و13 ألف طالب أجنبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.