Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معتمد الخرطوم يعلن فتح تحقيق في وفاة سيدة أصيبت في احتجاجات

الخرطوم 26 فبراير 2015 ـ أعلن معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر، تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل سيدة بضاحية الشجرة والحماداب جنوبي الخرطوم، متأثرة بإصابتها خلال احتجاجات شهدتها المنطقة بسبب نزاع مع السلطلات حول أراضٍ.

تشييع سيدة توفيت متأثرة بإصابتها خلال احتجاجات يتحول إلى مظاهرة في ضاحية الشجرة بالخرطوم ـ الثلاثاء 24 فبراير 2015
تشييع سيدة توفيت متأثرة بإصابتها خلال احتجاجات يتحول إلى مظاهرة في ضاحية الشجرة بالخرطوم ـ الثلاثاء 24 فبراير 2015
واندلعت مظاهرات عنيفة جنوبي الخرطوم، الثلاثاء، أثناء تشييع أهالي “الحماداب والشجرة” للسيدة سمية بشرى، وحمل الألاف نعشها وطافوا به داخل الحي العريق وتدخلت الشرطة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وبحسب ناشطين في حي الشجرة فإن السيدة توفيت، ليل الإثنين، متأثرة بإصابتها خلال الاحتجاجات قبل نحو أسبوعين، زاعمين أن شرطيا ضربها بكعب بندقيته.

وأكد المعتمد لتلفزيون الشروق تشكيل لجنة مشتركة مع أهالي “الحماداب” لوضع خطة إسكانية، متوقعاً طي ملف أزمتهم خلال 15 يوماً.

وينفذ أهالي ضاحية الشجرة منذ يونيو 2014، احتجاجات شبه متواصلة، على استغلال وزارة الدفاع لأراضٍ بالمنطقة بشكل استثماري، وبدأ الحي العريق يشهد مواجهات ساخنة الأسابيع الأخيرة بين الشرطة والأهالي.

وأقر معتمد الخرطوم، بعدالة قضية أهالي الحماداب، لجهة نظرتهم لمستقبل أبنائهم، خاصة بعد أن أصبحت المنطقة ضيقة والمساكن لا تسع الأسر الممتدة.

وكشف عن تفاهمات قادها وزير التخطيط العمراني بالولاية، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة والأهالي، وأن الأمر قارب على الحلول، مشيراً إلى أن الحل يتم عبر الكلمة والحوار.

وتمثل الاحتجاجات الشعبية على نزاعات الأراضي قضية متجددة، وشهد ديسمبر الماضي احتجاجات لأهالي حلفاية الملوك بالخرطوم بحري للمطالبة بأراضٍ، كما شهدت ضاحية “أم دوم” شرقي الخرطوم احتجاجات مماثلة قبل أعوام.

وأكد نمر، تكوين لجنة تحقيق لمقتل السيدة بعد تدوين بلاغ تحت المادة 47 من القانون الجنائي، وأبان أن التحري والتحقيق سيتم وفق الإجراءات القانونية خاصة وأن أهل الحماداب نادوا بأن يأخذ القانون مجراه و”نحن معهم”.

وكان مدير شرطة ولاية الخرطوم الفريق محمد أحمد علي قد تعهد بفتح تحقيق فوري في مقتل المواطنة سمية بشرى بمنطقة الحماداب، وقال إن النيابة باشرت فتح تحقيق في البلاغ واستخرجت اورنيك جنائي والتحريات جارية للوصول الى الجاني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.