Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم : فشل تحركات خارجية لمنع إستضافة السودان محكمة عدل “الكوميسا”

الخرطوم 25 فبراير 2015- كشف وزير العدل السوداني عن فشل تحركات خارجية سعت لمنع إستضافة السودان لمحكمة “الكوميسا” التي ستفتتح بالخرطوم مطلع مارس المقبل ،وعقد أول إجتماعات لوزراء العدل والخبراء والقانونيين لدول المجموعة خلال الفترة من الثاني حتى الرابع من مارس المقبل.

وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة
وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة
ويستضيف السودان مقر محكمة “الكوميسا” بموجب اتفاقية استضافة المبني التي تم إبرامها بين حكومة السودان ومنظمة الكوميسا.

وتختص المحكمة ببلاغات دول اعضاء الكوميسا ،والفصل في النزاعات التجارية وحسم الخلافات التي تنشأ بين الدول في أي مجال خاصة الدول التي لا تلتزم بدفع اشتراكاتها في المنظمة والمساهمة في بعض النزاعات التي تسبب في عدم الاستقرار في المنظمة وتراجع تنفيذ الخطط.

وتحقق المحكمة فوائد متعددة منها توفير فرص العمالة وفوائد اقتصادية ودبلوماسية وسياسية واجتماعية فضلاً عن الاستفادة منها في تسهيل العمل التجاري.

وقال وزير العدل محمد بشارة دوسة ،في مؤتمر صحفي ،الأربعاء، أن تحركات خارجية عديدة سعت لمقاومة والاعتراض على قيام مبني محكمة الكوميسا في الخرطوم وإستدرك بالقول” لكنها فشلت وأنتهت مرحلة تجاذبها “.

ونفي أن تشكل المعارضة أو قيام الانتخابات اي عائق او مخالفة لقيام المحكمة ، وأضاف (المعارضة ستعمل وستقام الانتخابات)

واكد الوزير ان الإجتماع القادم سيشهد انتخاب 12 قاضيا لمحكمة عدل الكوميسا من القضاة الحاليين المنتهية دورتهم ، مع النظر في المسائل المالية والادارية ،بجانب فتح المنافسة أمام القضاة لحجز مقعدهم بالمحكمة ، لافتا الى انهم في أنتظار أستجابة بعض رؤساء دول أفريقية قدمت لهم دعوات حضور اجتماعات وزراء عدل الكوميسا بالخرطوم، باعتبارهم رؤساء لهم علاقة بالكوميسا.

ووصف مبني محكمة الكوميسا بالخرطوم بالصرح القضائي الضخم ولفت الى أن إستضافة المحكمة بالبلاد يمثل قبلة للمتقاضيين في هذا المجال ويوفر عملة صعبة في المعاملات والجهد .

وأكد دوسة تشييد المحكمة بمواصفات عالية الجودة فاقت مبني محكمة الكوميسا الاصلي بدولة المقر (زامبيا ) ،بجانب أمداده بشبكة أنترنت ضخمة ،مضيفا بان الاجتماع سيكون هاما ومحورياً لمناقشة المسائل القانونية الخاصة بمنطقة الكوميسا وأستعراض موقف هذه الدول واخذ اراءها في المسائل المطروحة في المفاوضات الثلاثية الخاصة بالمنطقة الحرة والاتحاد الجمركي لمنظمة دول شرق افريقيا ليقرر بناء علي ذلك دخولهم في الاتفاقية من عدمه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.