Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : لجان وزارية مع دول خليجية تلتئم قريبا

الخرطوم 24 يناير2015– أعلنت وزارة الخارجية في السودان،السبت، ان الفترة المقبلة تشهد التئام اللجان الوزارية بين السودان و السعودية والكويت والامارات العربية لتعزيز التعاون معها في المجالات المختلفة

مبنى وزارة الخارجية السودانية
مبنى وزارة الخارجية السودانية
واعلن المتحدث باسم الوزارة يوسف الكردفاني عقد إجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة السودانية الكويتية في الفترة من 10-12 فبراير القادم بدولة الكويت فيما تنعقد إجتماعات الخبراء في التاسع من ذات الشهر .

وأكد حسب وكالة السودان للأنباء ،السبت، أن إنعقاد الدورة بالكويت يدفع بالعلاقات بين البلدين نحو آفاق أرحب مشيرا الي أنه سيتم بحث سبل تعزيز الإستثمارات الكويتية في السودان والتعاون الإقتصادي والتنموي والفني والعمل علي بناء شراكة إقتصادية بين البلدين.

وأضاف أن إجتماعات اللجنة ستتابع ما تم التوقيع عليه في الدورة السابقة من إتفاقيات ومذكرات تفاهم ، للخروج ببرامج تنفيذية بمدى زمني محدد.

وأشار الي أن الكويت تساهم في تمويل العديد من المشروعات في السودان أبرزها شركة سكر كنانة وبنك المال المتحد وسد مروي كما انها من أكبر الدول المشاركة في الدورة الحالية لمعرض الخرطوم الدولي حيث تشارك ب14 شركة في مختلف المجالات كما ظلت تشارك بصورة دائمة في الدورات السابقة .

وأشار الكردفاني الى ان وزارة الخارجية نفذت خلال الفترة الماضية حراكاً دبلوماسياً ونشاطات واسعة على المستوى العربى والاقليمي والدولى .

واضاف:” الحراك ينبني وفق لرؤية استراتيجية استهدفت تعزيز علاقات السودانية الخارجية في اطار شراكات استراتيجية بدءاً بدول الجوار ، ثم الدول الاخرى” .

وأكد أن الدبلوماسية السودانية بدأت خطوات متقدمة لاستعادة السودان لدوره الطليعي في الاقليم من خلال مبادرات حيوية لحل النزاعات في دول الجوار بجانب الجهود الجارية لدعم علاقات السودان العربية .

وابان ان السودان اعطى اولوية كبيرة لمعالجة قضايا دول الجوار من خلال استضافته لاجتماع دول الجوار الليبي حرصا منه على استقرار ليبيا الشقيقة.

واوضح الكردفاني أن علاقات السودان بأوروبا والولايات المتحدة لم تكن غائبة فى اجندة الاولويات الدبلوماسية .

ونوه المتحدث الى ان اللقاء الذى جمع وزير الخارجية السوداني والممثلة السامية العليا للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي خلال نوفمبر الماضي بالعاصمة الايطالية روما بحث تعزيز التعاون بين السودان والاتحاد الأوروبي .

وقال:” السودان اتبع نهجا استراتيجيا لتطوير علاقاته مع الدول الكبرى مثل روسيا والصين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.