Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الأمن يُحقِّق مع الفريق المُعِد لبرنامج (الصالة) بقناة الخرطوم الفضائية

الخرطوم 23 يناير 2015– حقَّق جهاز الأمن – دائرة الإعلام ،الخميس مع الفريق المُعِد لبرنامج (الصالة)، الذي تبثَّه قناة الخرطوم الفضائية ، على خلفية إستضافة قيادي معارض وجه إنتقادات حادة للتضييق الذي تمارسه السلطات على حرية النشر والتعبير في السودان.
وقال بيان عن صحفيون لحقوق الإنسان “جهر”الجمعة ، ان القيادي في حزب البعث محمد ضياء الدين إنتقد خلال البرنامج ،مصادرة الصحف، وتوقيف صدور صحيفة “الميدان “لسان حال الحزب الشيوعي ،والرقابة على صحيفة “الصيحة”، والإستدعاءات، والمحاكمات الأمنية للصحفيين، إلى جانب انتقادات أخرى وجهها للنظام ولسياساته.

وتجئ الخطوة بعد يوم واحد من إعلان حزب المؤتمر السوداني المعارض، إن جهاز الأمن والمخابرات منع قناة أمدرمان الفضائية التي يملكها الصحفي الإسلامي حسين خوجلي، من بث حوار سجلته القناة مع رئيس الحزب إبراهيم الشيخ قبل يومين.

ويتمتع جهاز الأمن والمخابرات في السودان بنفوذ واسع، يمكنه من ممارسة الرقابة القبلية على الصحف ومصادرتها من المطبعة بدون إبداء أسباب، لكن تدخل الأمن في القنوات الفضائية يعد حدثا نادرا.

وقال بيان “جهر” ان برنامج “الصالة ” ، الصحفي خالد ساتي، الذي يرأس تحرير صحيفة “أول النهار”، التي تتأهب للصدور قريبا.

وصادر جهاز الأمن عدد الخميس من صحيفة “الميدان” بعد الطباعة بدون أسباب، مع مصادرة نُسخ الصحيفة الصادرة منذ 1 يناير 2015، حتى الخميس 22 من ذات الشهر.

وابدت “جهر” قلقها على تنامي الانتهاكات المفروضة على الحق في النشر، وخطورة التقييد على حرية التعبير، وجدِّدت دعمها لتصعيد المُقاومة، تعبيراً عن رفض الأوضاع الحالية، والسعي نحو حرية الصحافة، والنشر، والتعبير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *