Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المفوضية: 3000 مرشح للدوائر والأوضاع الأمنية تعرقل الانتخابات في 9 دوائر

الخرطوم 21 يناير 2015 ـ أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، إن عدد المرشحين للدوائر البرلمانية والنيابية بالولايات، بلغ ثلاثة آلاف مرشح، وكشف رئيس اللجنة الفنية الفريق شرطة الهادي محمد أحمد، عن تعذر اكمال إجراءات الانتخابات في 9 دوائر بسبب تردي الأحوال الأمنية، مؤكدا التزام الحكومة بكل مراحل التمويل للعملية الانتخابية فيما ينتظر ان تغلق المفوضية باب الترشيح لرئاسة الجمهورية، وعضوية المجلس الوطني، وقائمة المرأة والأحزاب، بالخميس.

مفوضية الانتخابات في السودان
مفوضية الانتخابات في السودان
وأوضح محمد أحمد لبرنامج تلفزيوني بثته فضائية “الشروق” مساء الأربعاء، أن الذين أكملوا إجراءات الترشيح لرئاسة الجمهورية بلغ ستة مرشحين.

وكشف عن تسع دوائر ولائية خارج عملية الانتخابات بسبب الأوضاع الأمنية، وأضاف هي” سبع دوائر بجنوب كردفان، و دائرتان بولاية وسط دارفور بمناطق جبل مرة”.

وأعلن عن اجتماع مع كل القوى السياسية المشاركة في الانتخابات يُعقد لاحقاً، حول تنفيذ الضوابط، والمراقبة، والاقتراع، والفرز، وعد الأصوات، وإعلان النتيجة عبر ممثلين للأحزاب.

وقال: “الانتخابات منذ العام 53 إلى العام 2010، لم تُموّل من الخارج، وبطاقاتها طُبعت في الداخل، ولا يوجد اتفاقيات دولية مع الخارج للتمويل”.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن الهادي محمد احمد، إغلاق باب الترشيح لرئاسة الجمهورية، وعضوية المجلس الوطني، وقائمة المرأة والأحزاب، بالخميس.

وقال إن المفوضية ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته مؤخراً، ستُغلق باب الترشيحات للرئاسة وبقية المستويات.

وأكدت المرشحة لرئاسة الجمهورية، فاطمة عبد المحمود في تصريح صحفي أعقب إعتمادها من المفوضية، أنها ستبذل قصارى جهدها لحل قضايا الوطن.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم، استلام 204 استمارات ترشيح للمنافسة في الدوائر القومية والولائية، بينما تنافست ستة أحزاب سياسية على دوائر الولاية.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية إبراهيم الكافي، أن لجنته استلمت 72 استمارة ترشيح للمنافسة على الدوائر الولائية، و48 للقومية، و84 استمارة للقوائم النسبية.

وأضاف:” الاستمارات تم استلامها من مرشحي المؤتمر الوطني، وحزب الإصلاح الوطني، وحزب الأمة الفيدرالي، وحزب الأمة القيادة الجماعية، وحزب قوى السودان المتحدة، وحزب وحدة وادي النيل، بجانب عدد كبير من المستقلين”.

وقال إن لجنته ستستمر في تلقي استلام طلبات الترشيح، حتى نهاية الأسبوع الجاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.