Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش الشعبي يعلن تحرير بلدة “تلودي النوبة ” بجنوب كردفان

الخرطوم 21 يناير 2015– قال متحدث بإسم قوات الحركة الشعبية – شمال- ان قوات الجبهة الثورية السودانية من الجيش الشعبى حررت ،الأربعاء، قرية – تلودي النوبة – بعد السيطرة على النقطة الخارجية لحامية الجيش السوداني بمدينة تلودى بولاية جنوب كردفان .

وقال أرنو نقوتلو لودى في بيان تلقته “سودان تربيون”،ان القوات الحكومية فرت بجرحاها داخل مدينة تلودي ، مؤكدا استيلاء قواتهم على اجهزة راديو اتصال ومعدات عسكرية بحالة جيدة.

ولم يصدر عن الجيش السوداني اي تعليق حيال هذه التطورات، لكن مسؤولا حكوميا كان أبلغ “سودان تربيون” الثلاثاء، ن الحركة الشعبية عمدت على مدى الأسابيع الماضية الى تقوية موقفها التفاوضي بشن عمليات عسكرية شرسة على الأرض في محاولة للسيطرة على مدن ومواقع حيوية بجنوب كردفان .

وأشار الى ان الخطة كانت تمضي في إتجاه احتلال عاصمة جنوب كردفان كادوقلي وان الجيش وقوات الدعم السريع أفشلاها ، لتتحول أنظار الجيش الشعبي في إتجاه السيطرة على تلودي ، احدي اكبر البلدات بالمنطقة.

وتحارب الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية في جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، كما تقاتل متمردي دارفور منذ العام 2003.

وأخفقت نحو ثمانية جولات من التفاوض المتقطع بين الطرفين في أديس ابابا في التوصل الى تسوية للازمة ، ويعمد الطرفان الى تبادل الاتهامات بعدم الجدية والرغبة في تحقيق السلام بالمناطق الثلاث.

Leave a Reply

Your email address will not be published.