Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معارك طاحنة بين الجيش السوداني والمتمردين في جنوب كردفان

الخرطوم 15 يناير 2015- قال المتحدث بإسم الجيش السوداني، أن قواتهم تصدت لهجوم شنّه متمردو الحركة الشعبية -قطاع الشمال- الخميس ،على ثلاث مناطق حرّرتها القوات المسلحة هذا الأسبوع من قبضة التمرد في جنوب كردفان، وأكد أن المهاجمين تكبّدوا خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، في وقت فند متحدث بإسم قوات الحركة الشعبية تلك التصريحات مؤكدا تصديهم لهجوم الجيش السوداني وتكبيده خسائر فادحة في الأرواح تجاوزت المائة قتيل .
1402078701.jpgوأعلن المتحدث بإسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد في بيان ،ان قوات التمرد هاجمت مناطق “القنيزيعة ودلوكة وبلنجة” بجنوب كردفان ،في محاولة قال الصوارمي انها باءت بالفشل، لا.ستعادة تلك المواقع التي سبق أن اعلن الجيش السوداني تحريرها الأسبوع الماضي.

وأكد الرئيس السوداني عمر البشير في مخاطبة جماهيرية عصر الخميس ان العام الحالي سيشهد تحرير ما تبقى من البلاد من التمرد والخوارج و من اسماهم العملاء وحيّا القوات المسلحة التي تقاتل في كل مناطق العمليات .

وأعلن الجيش السوداني الاثنين الماضي، تحرير أربع مناطق استراتيجية بولايتي شمال دارفور وجنوب كردفان من قبضة المتمردين، وتكبيدهم خسائر في الأرواح، فاقت الـ 100 قتيل، وذلك في إطار المرحلة الثانية من عمليات الصيف الحاسم للقضاء على التمرد بالبلاد.

وتقاتل الحكومة السودانية المتمردين في مناطق جنوب كردفان والنيل الازرق منذ العام 2011، بينما تقود عمليات مشابهة ضد حركات دارفور المسلحة ، منذ العام 2003.

وأكد أن القوات المسلحة تصدت للمهاجمين وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وصدتهم على أعقابهم دون أن يتمكنوا من تحقيق أي نجاح.وأضاف سعد، أن الجيش ا عدداً كبيراً من مقاتليهم وآلياتهم وعمتمردين أعدادا كبيرة من القوات والعتاد الحربي .

وفي المقابل قال المتحدث بإسم الحركة الشعبية – شمال- ارنو نقوتلو لودي في بيان الخميس أن قواتهم تمكنت الأربعاء من تحقيق انتصارات على الجيش الحكومي في منطقة “القينيزية” 18 كلم شرق كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان،وسيطرت على معسكره وقتلت مائة من الجيش السوداني بينهم اربعة ضباط إثنين منهم يقودان المتحركات ، بينما فقد الجيش الشعبي طبقا للمتحدث ضابط برتبة ملازم و14 جريح .

وأكد ارنو نقوتلو ان قوات الجيش الشعبي سيطرت الخميس على معسكر بلينجا – 8 كلم جنوب غرب كادقلي- وقتلت 24 من القوات الحكومية واستولت على معدات عسكرية مختلفة .

ووعد المتحدث بسعي الحركة الشعبية للعمل على إجهاض كل مخططات النظام في الخرطوم قبل ان يتهمه بالسعي لقتل وتدمير وإضطهاد المدنيين في السودان عموماً ومناطق النزاع بنحو خاص

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *