Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نائب البشير: الحوار الوطني يقلل النزاع والكراهية

سنجة 4 يناير 2015 – قال نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن إن الحوار الذى أطلقه الرئيس يفضي الى تقليل النزاع والكراهية ويقبل بوجود الآخر ويؤدى الى ارادة سياسية واعية، مشددا على رفض الحكومة أي تدخلات خارجية لحل أزمات البلاد وقال “سنحلها بالحوار”.

واطلق الرئيس عمر البشير دعوة للحوار الوطني نهاية يناير الماضي، حث فيها معارضيه دون استثناء على الإنضمام لطاولة حوار، تناقش كل القضايا الملحة، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة التجاوب معها من الأساس.

وفي الإحتقالات بذكرى الاستقلال كرر البشير في كلمته بان الحوار الوطني شامل للقوى السياسية والمجتمعية كافة، “لا يستثنى أحداً إلا من يتمتنع، للوصول الى توافق وتلاقي، وتقارب للآراء حول قضايا الوطن المحورية، وتعزيز الثقة بين أبناء الوطن، وتوحيد الصف الوطني، لمجابهة التحديات الداخلية والخارجية”.

وأكد نائب البشير إستمرار الحوار الوطني بوصفه قضية استراتيجية، وأضاف “نريده حوارا ثقافيا ومجتمعيا وسياسيا ليشمل كل مكونات الشعب السوداني”.

وجدد عبد الرحمن الذي خاطب إفتتاح القرية الثقافية بولاية سنار في اطار فعاليات الدورة المدرسية، الأحد، التأكيد على إجراء الإنتخابات في موعدها المعلن مطلع أبريل من هذا العام منعا للفراغ الدستوري.

وشدد على عدم موضوعية الدعوة لتاجيل العملية “لأنها تمثل استحقاقا دستوريا”.

وقال ان النهضة لا تحدث إلا عبر تطوير التعليم الذي عده واحدا من إنجازات حكومته وقيام ثورة التعليم العالي بإنشاء اكثر من 120 جامعة وكلية وقبول 200 الف طالب بدلا عن 5 آلاف في السابق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *