Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المعامل الجنائية تفحص جثة طالب ناشط عُثر عليها في الخرطوم

الخرطوم 4 يناير 2015 ـ أخضعت المعامل الجنائية جثة طالب جامعي عُثر عليها طافية في نهر النيل شمالي أمدرمان بولاية الخرطوم لاختبار الـ “DNA” وينتظر أن يخضع الجثمان للتشريح بطلب من ذويه، بسبب آثار التشويه والضرب البائنة على جسد الطالب المعروف بنشاطه السياسي.

صورة الطالب الطيب صالح قبل عام بعد تعرضه للإصابة في عنف طلابي
صورة الطالب الطيب صالح قبل عام بعد تعرضه للإصابة في عنف طلابي
وتم العثور على جثة الضحية قرب شلال السبلوقة شمال مدينة أمدرمان، يوم الجمعة، وينتظر أن تتسبب الحادثة في موجة احتجاجات في الجامعات عقب مداومة الطلاب الدراسة بعد انتهاء عدد من العطلات الرسمية بمناسبة أعياد الاستقلال ورأس السنة والمولد النبوي الشريف.

واختفى الطالب الطيب صالح وهو رئيس رابطة طلاب كردفان في جامعة شرق النيل وأحد كوادر حزب الأمة القومي بالجامعة منذ أسبوعين، وتلقى أهله ما يفيد أنه توفي غرقا في النيل.

وظلت الجامعات السودانية تختبر هذا النوع من الحوادث طوال تاريخها، وسقط الطالب بجامعة الخرطوم علي أبكر موسى قتيلا في مايو ماضي أثناء احتجاجات لطلاب دارفور، وأصيب الطالب بالرصاص صدره.

وفي ديسمبر 2012 عثرت الشرطة في مدينة ودمدني، 188 كلم جنوبي الخرطوم، على 4 جثث لطلاب من دارفور يدرسون في جامعة الجزيرة، ألقيت جثثهم في قناة صغيرة.

وحسب شهود عيان فإن جسد الطالب الطيب صالح عثر عليه وآثار الضرب تغطيه كما أنه مشوه الرأس ومفصول الفك.

وحسب طلاب على مواقع التواصل الاجتماعي فإن الطالب يدرس بكلية الإعلام المستوى الثاني، وظل يتلقى تهديدات لمدة عام كامل تطالبه بالتنحي عن رئاسة رابطة طلاب كردفان وإيقاف نشاطه السياسي، وفي نوفمبر الماضي الماضي تعرض للأذى الجسيم عن طريق الضرب بالسيخ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.