Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الوطني” يستبعد تفلت عضويته عند تسمية مرشحي الحزب للانتخابات

الخرطوم 1 يناير 2015 ـ استبعد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان حدوث أي تفلتات في اختيار مرشحي الحزب للانتخابات بكل المستويات، وقال إن لوائحه ستحسم أي تفلت متوقع حال إعلان تسمية المرشحين المتوقع خلال الساعات القادمة.

حامد ممتاز
حامد ممتاز
وقال الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز، لقنة الشروق، الخميس، إن حزبه مستعد للانتخابات بكل مستوياتها باعتبار أنها استحقاق دستوري.

وترفض قوى المعارضة قيام الانتخابات في موعدها وتطالب بإرجاء العملية لحين تشكيل حكومة قومية لفترة انتقالية تشرف على تعديل القوانين والدستور ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.

وأوضح ممتاز أن المؤتمر الوطني شرع في تحديد مرشحيه لكل الدوائر منذ أشهر وأنه سيعلن عن كل مرشحيه قبل الموعد المحدد من المفوضية في 11 يناير الحالي.

واستبعد حدوث أي تفلتات من عضوية الحزب خلال تسمية المرشحين، قائلا “إن لوائح الحزب كفيلة بحسم أي تفلت قد يقع من أي عضو”.

ودعا ممتاز القوى السياسية للاستعداد للانتخابات، وقال إن الوطني ملتزم بالجدول الزمني الذي أعلنته المفوضية القومية للانتخابات.

وقلل من تأثير الخلافات بين أحزاب المعارضة المشاركة في الحوار الوطني، مؤكداً أنها لن تعرقل مسيرة الحوار وعمل آليته المعروفة بـ (7+7)، وقال إنها خلافات طبيعية، وسيتم تجاوزها رغبة في تحقيق المصالح العليا للبلاد.

وكان حزب المؤتمر الوطني الحاكم أعلن، الأربعاء، عقد اجتماع بين اللجنة العليا للانتخابات بالحزب ورؤساء الحزب بالولايات لوضع اللمسات الأخيرة، وتحديد مرشحي الحزب للانتخابات من بين الترشيحات المرفوعة من الكليات الشورية للدوائر الجغرافية والولائية والدوائر النسبية والمرأة.

ونفى رئيس القطاع السياسي بالحزب مصطفى عثمان إسماعيل عدم وجود اتجاه لتعيين ولاة بالولايات خلال الأسبوع المقبل، مبيناً أن التعديلات الدستورية التي أودعتها رئاسة الجمهورية لم تُجز بعد من قبل الهيئة التشريعية القومية.

وأوضح أنه سيتم عرض تقرير لجنة الانتخابات عن مرشحي الحزب للدوائر الجغرافية القومية والدوائر النسبية والمرأة في اجتماع بالخميس، بجانب الوقوف على استعدادات الولايات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في أبريل المقبل.

وكشف إسماعيل عن تنازل المؤتمر الوطني من عشر دوائر جغرافية قومية بولاية الخرطوم لعدد من الأحزاب والقوى السياسية الراغبة في خوض الانتخابات لدفع العملية الانتخابية للأمام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.