Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلية الحوار في السودان تختار موفقين على رأسهم رئيس سابق

الخرطوم 26 ديسمبر 2014 ـ أعلنت آلية الحوار الوطني (7+7) عن اختيار الموفقين الخمسة لأعمال مجريات الحوار في السودان الذي دعا له رئيس الجمهورية وأكدت أن قائمة الموفقين تضم المشير عبد الرحمن سوار الدهب، القاضي دفع الله الحاج يوسف، الأمير إبراهيم منعم منصور ود. كمال شداد.

الجلسة المفتاحية للحوار الوطني بقاعة الصداقة يوم الأحد 6 أبريل 2014 ـ
الجلسة المفتاحية للحوار الوطني بقاعة الصداقة يوم الأحد 6 أبريل 2014 ـ
وتشير “سودان تربيون” إلى أن المشير سوار الدهب ترأس الفترة الإنتقالية لحكم السودان بعد انتفاضة أبريل التي أطاحت بالرئيس جعفر نميري، كما قاد منظمة الدعوة الإسلامية لسنوات، بينما عمل دفع الله الحاج يوسف رئيسا للقضاء ووزيرا للتربية والتعليم في عهد نميري.

كما يعد الأمير إبراهيم منعم منصور من أحد بيوت الإدارة الأهلية في كردفان، بينما قاد كمال شداد اتحاد كرة القدم السوداني لأكثر من دورة.

وقال بشارة جمعة أرور عضو الآلية إن رؤساء اللجان الست سيكونون خبراء لا علاقة لهم بالأحزاب والقوى السياسية.

وأبان، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الأمانة العامة تتكون من 18 فرداً من أصحاب الخبرات والعمل الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني، مؤكداً أن الحوار سينطلق بمن أراد المشاركة فيه.

واطلق الرئيس عمر البشير دعوة للحوار الوطني نهاية يناير الماضي، حث فيها معارضيه دون استثناء على الإنضمام لطاولة حوار، تناقش كل القضايا الملحة، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة التجاوب معها من الأساس.

وقال عضو الآلية فضل السيد شعيب أن آلية الحوار ستقدم للرئيس خلال اجتماعه مع رؤساء الأحزاب المشاركة في الحوار تقريراً شاملاً عن مجريات أعمال الحوار الوطني.

وكشف شعيب عن اختيار خمسين شخصية قومية للمشاركة في أعمال الحوار، موضحاً أن نواب اللجان الست ستكون من نصيب الأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.