Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: الصين وافقت على جدولة مريحة للديون

الخرطوم 21 ديسمبر 2014 – أنهى مسؤول سوداني زيارة الى الصين أعلن بعدها التوصل الى تفاهمات بشأن الديون على السودان، وتقرر بناء على الاتفاق دفع الديون بـ”الاقساط المريحة” بعد جدولتها.

وقال وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار في تصريحات صحفية عقب عودته من بكين، السبت، إن الحكومة السودانية اتفقت مع نظيرتها الصينية على جدولة ديونها، وأن يتم السداد بآجال وأقساط مريحة لكنه رفض الكشف عن حجمها وفترة السداد المتفق عليها.

وعزا الوزير تأخر السودان في سداد ديونه الى انفصال دولة الجنوب، مؤكدا الالتزام بدفع الديون، وأشار الى الاتفاق بين الدولتين على تسهيل انسياب التمويل والتحويلات الواردة من الصين لجملة من المشروعات التنموية بالسودان عبر توجيه المصارف لتسهيل الإجراءات.

وتبلغ ديون السودان الخارجية نحو 43 مليار دولار، منها 15 مليارا هي أصل الدين، بينما يشكل باقي المبلغ الفوائد المترتبة عليه.

وفي 12 ديسمبر كشف وزير المعادن السوداني أحمد محمد صادق الكاروري، رئيس وفد السودان في اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة بموسكو عن توصل السودان وروسيا لاتفاق تشطب بموجبه موسكو 17 مليون دولار من إجمالي ديونها المستحقة على السودان.

وأعلن وزير الدولة بالمالية التوقيع مع شركة “S Z Z” الصينية لتنفيذ المطار الجديد في ثلاثة أعوام بمبلغ 700 مليون دولار يدفعها السودان لمدة 20 عاماً، تشمل الـ 5 أعوام الأولى فترة سماح، و15 عاماً الأخرى محددة للسداد.

واشار الى ان المبلغ يعد أكبر ما تحصل عليه السودان دفعة واحدة، بجانب الاتفاق على تنفيذ مشروعات تنموية أخرى في مجالات البنيات التحتية خاصة الطرق والكهرباء بتمويل ميسر ومنفصل.

وكشف الوزير ايضا عن اتفاق مع شركة (C. B. N. C) الصينية المختصة في صناعة القطارات لعقد شراكات في مجال انسياب حركة التجارة والاتفاق مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني لتسهيل عمل الشركات الذكية المشتركة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *