Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يصطحب 150 شخصية لمشاركة إثيوبيا احتفالاتها بذكرى الدستور

الخرطوم 8 ديسمبر 2014 ـ اصطحب الرئيس السوداني، عمر البشير، الإثنين، وفدا رفيع المستوى يضم 150 شخصية إلى أديس أبابا، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الأثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، وشارك البشير في مؤتمر الولايات الحدودية بأصوصا، عاصمة إقليم بني شنقول قمز بمشاركة 7 ولايات سودانية وأثيوبية، وتضم المنطقة مشروع سد النهضة.

ديسالين والبشير
ديسالين والبشير
وعاد الرئيس البشير للبلاد، مساء الإثنين، بعد أن شارك في احتفالات أثيوبيا بالذكرى العشرين لاعتماد الدستور.

واشتمل برنامج زيارة الوفد السوداني المرافق للرئيس البشير، الذي يضم 150 عضوا، المشاركة في فعاليات منتدى خاص بفوائد سد النهضة الذي سيعقد بحضور ممثلين لبعض دول حوض النيل بجانب السودان.

وأكد وزير الثقافة الطيب حسن بدوي، عضو الوفد، أن البشير سيقف على سير العمل في سد النهضة والذي يخدم مصلحة البلدين.

وقال سفير السودان بأثيوبيا ومندوب السودان الدائم بالاتحاد الأفريقي الفريق عبد الرحمن سرالختم، في وقت سابق، إن البشير سيكون ضيف شرف احتفالات الأثيوبيين بيوم الشعوب الأثيوبية إحتفاءاً بذكرى وضع الدستور.

وأضاف السفير: “في علاقتنا مع أثيوبيا خرجنا من جانب الصراعات إلى تثبيت التنمية في الحدود، وهناك رؤى ومشروعات تدرس الآن لتحقيق هذه الهدف على الأرض”.

وانطلقت، الأحد، فعاليات المؤتمر السادس عشر لتنمية وتطوير العلاقات الحدودية السودانية الاثيوبية المقامة بإقليم بني شنقول قمز الأثيوبي ويستمر لمدة يومين.

ويشارك فى المؤتمر ولاة الولايات الحدودية مع أثيوبيا حيث تشارك ولاية القضارف بوفد برئاسة والي الولاية الضو محمد الماحي.

ويناقش المؤتمر توصيات المؤتمر الخامس عشر الذي انعقد بالقضارف في مايو الماضي كما يتناول الجوانب ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والأمنية والتجارة والاقتصاد والاستثمار والاعلام والشباب والرياضة والسياحة بجانب الصحة والزراعة والغابات والثروة الحيوانية.

يشار الى أن ولايتي النيل الأزرق وسنار تشاركان في المؤتمر بجانب ولاية القضارف ممثلين للجانب السوداني ومن اثيوبيا أقاليم الأمهرا، التقراي وبني شنقول قمز.

Leave a Reply

Your email address will not be published.