Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تستقبل لافروف ووزراء خارجية عرب مطلع ديسمبر

الخرطوم 22 نوفمبر 2014- يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، زيارة رسمية إلى السودان في الثالث من ديسمبر المقبل، لدفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما سيشارك في أعمال المنتدى العربي الروسي بالخرطوم وسط حضور عدد من وزراء الخارجية العرب.

لافروف يرحب بنظيره السوداني  في موسكو يوم 30 ابريل 2012
لافروف يرحب بنظيره السوداني في موسكو يوم 30 ابريل 2012
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية يوسف الكردفاني في تصريحات صحفية السبت، ان وزير الخارجية علي كرتي، سيجري مباحثات مع نظيره وزير الخارجية الروسي تتصل بالعلاقات الثنائية .

وأضاف “أن المباحثات السودانية الروسية ستتناول المسائل الاقتصادية والثقافية والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية، بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

ووصف الكردفاني، الزيارة بالمهمة وتشكل نقلة نوعية في مسار العلاقات بين السودان وروسيا، مشيرًا إلى أنها تأتي تتويجًا لزيارات عديدة قام بها وزير الخارجية علي كرتي إلى روسيا ، ولقائه بنظيره الروسي في موسكو ونيويورك، وفي محافل أخرى دفعًا للوشائج الثنائية.

ولفت الكردفاني الى أن العلاقات بين البلدين ستشهد عقب هذه الزيارة مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق، مضيفًا بأن السودان يرغب في إقامة شراكة اقتصادية مع روسيا حيث زار البلاد في وقت سابق عدد كبير من ممثلي الشركات الروسية.

وأوضح المتحدث، أنه سيسبق الاجتماع الوزاري بين البلدين لقاء تمهيدي وتحضيري برئاسة وزير الدولة للخارجية كمال إسماعيل، ونظيره الروسي بقدانوف.

وتعقد في الخرطوم يومي الثالث والرابع من ديسمبر المقبل اجتماعات الدورة الثانية للمنتدى العربي الروسي، بمشاركة وزراء خارجية روسيا والدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال الكردفاني، إن المنتدى يشتمل على جانبين، يتمثل الأول في عقد اجتماع وزاري يخاطبه وزير خارجية السودان علي كرتي ووزير الخارجية الروسي والأمين العام للجامعة ووزراء الخارجية العرب ، بينما يذهب الشق الثاني في اتجاه عقد مؤتمر اقتصادي عربي روسي يتناول تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وروسيا الاتحادية، وإقامة شراكات اقتصادية بين القطاع الخاص بين الطرفين وسيعرض السودان خلاله فرص ومجالات الاستثمار الواسعة في السودان.

كما سيناقش المنتدى القضايا ذات الاهتمام المشترك بين روسيا والدول العربية، بجانب القضايا الإقليمية والتنسيق في المحافل الدولية.

وأشار الكردفاني إن الجانب الاقتصادي يعد من أهم الجوانب للتعاون العربي الروسي وسيكون المؤتمر الاقتصادي الأول من نوعه في إطار عقد المنتديات العربية الروسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.