Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع دول الجوار الليبي بالخرطوم في 4 ديسمبر للتوسط بين طرابلس وطبرق

الخرطوم 13 نوفمبر 2014 ـ وجه وزير الخارجية السوداني علي كرتي، الخميس، الدعوة لوزراء خارجية مصر، وتونس، والجزائر، والنيجر، وتشاد، لحضور الاجتماع الخامس لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، بالخرطوم في الرابع من ديسمبر المقبل.
8014.jpgوأنهى كرتي، الثلاثاء الماضي، زيارة إلى ليبيا أسفرت عن موافقة الأطراف الليبية في طرابلس وطبرق على مبادرة المصالحة التي طرحها الرئيس السوداني عمر البشير.

وأعرب كرتي عن ثقته في أن يكون لقاء الخرطوم خطوة أخرى في سبيل المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار بليبيا.

وشملت الدعوات إلى جانب دول الجوار الليبي، الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ومبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا ناصر القدوة، ومبعوث الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا دليتا محمد دليتا.

ويأتي الاجتماع في إطار الجهود التي يبذلها السودان في إطار مبادرة دول الجوار الليبي للمساهمة في تحقيق الوفاق الوطني في ليبيا.

وكان كرتي استهل زيارته إلى ليبيا الإثنين بمدينة طبرق شرقي البلاد، والتقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ووزير الخارجية الليبي بالحكومة المؤقتة محمد الدايري، كما التقى في مدينة طرابلس رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين، ورئيس الوزراء عمر الحاسي.

وكانت ليبيا قد وجهت اتهامات للسودان وقطر بارسال أسلحة الى قوات “فجر ليبيا” ذات التوجه الإسلامي وهددت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم والدوحة، وعلى إثر ذلك استدعت الحكومة السودانية القائم بأعمال سفارة ليبيا بالخرطوم، مرتين ونقلت له استنكارها الشديد لاتهامات بلاده.

لكن زيارة لرئيس الوزراء الليبي عبد الثني للخرطوم في أواخر أكتوبر الماضي أنهت القطيعة بين البلدين، حيث التقى الثني الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع ومدير جهاز الأمن، وقبل على إثر ذلك توسط السودان بين الفصائل الليبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.