Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محادثات عسكرية بين الخرطوم وبكين لتوطين الصناعات الحربية في السودان

الخرطوم 24 أكتوبر 2014 ـ أجرى وزير الدفاع السوداني محادثات مع شركات صينية تعمل في مجالات الدفاع بهدف توطين الصناعات الحربية في السودان، والتقى الوزير نائب رئيس اللجنة العسكرية ووزير الدفاع الصينيين، إلى جانب عدد من قادة الجيش الصيني.

والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين (رويترز)
والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين (رويترز)
وعاد إلى الخرطوم، مساء الخميس، وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين بعد زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية استغرقت عدة أيام، ورافق وزير الدفاع عدد من قادة القوات المسلحة ووزير الدولة بوزارة المالية وممثلا لبنك السودان.

وقال وزير الدفاع في تصريحات صحفية عقب وصوله مطار الخرطوم، إن الزيارة كانت مهمة وناجحة وجاءت في إطار التعاون بين وزارتي الدفاع السودانية والصينية وتقوية وتمتين العلاقات بين البلدين في النواحي العسكرية وتبادل الخبرات الفنية في المسائل ذات الصلة.

وتبيع الصين للسودان الأسلحة الخفيفة، لكن منذ العام 2005، فرضت الأمم المتحدة حظرا للأسلحة على الحكومة السودانية بسبب حرب دارفور، وفي يوليو 2008 زعم تقرير لـ”لبي بي سي” انتهاك الصين حظر تجارة السلاح مع السودان.

وأكد وزير الدفاع أن علاقات السودان والصين تشهد تطورا متناميا على الصعد كافة، مشيرا إلى التعاون المشترك بين البلدين في تبادل الخبرات وتطوير القوات المسلحة.

وأضاف أن السودان أجرى عدة لقاءات مع الشركات الصينية التي تعمل في مجالات مختلفة من بينها الشركات العاملة في مجال الدفاع بهدف توطين الصناعات الحربية في السودان.

وحسب معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام فإن نسبة 8% فقط من أسلحة السودان صينية الصنع، وإن الأسلحة الروسية تمثل نسبة الأغلبية في السودان، حيث تعتبر روسيا المورد الرئيسي للأسلحة في هذا البلد، كما اعتمدت الخرطوم على إيران في إمدادها بالعتاد العسكري.

وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري للسودان، وتستودر منه النفط، بينما تستورد الخرطوم من الصين منتجات منخفضة الأسعار مثل الأسلحة. وتأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1959، لكنها توثقت بقوة وأصبحا حليفين على الصعيد العالمي، بعد مجيئ الرئيس عمر البشير للحكم ومقاطعة الدول الغربية لنظام حكمه.

وانتقدت منظمات حقوق الإنسان الصين لعلاقتها الداعمة لحكومة السودان، واتهمتها بتسليح المليشيات القبلية في نزاع دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.