Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل 3 من جنود يوناميد بدارفور على يد مسلحين مجهولين

الفاشر 16 أكتوبر 2014 ـ قتل ثلاثة من جنود حفظ السلام التابعين لبعثة “يوناميد” بدارفور بمحلية “كورما” التابعة لولاية شمال دارفور، الخميس، عندما باغت مسلحون مجهولون دورية جنود أثيوبيين بهجوم أثناء حراستهم إحدى آبار المياه في المنطقة.

جندية ببعثة يوناميد تتعافى من إصابتها في هجوم سابق على القوة الأممية بدارفور (الأوروبية - أرشيف)
جندية ببعثة يوناميد تتعافى من إصابتها في هجوم سابق على القوة الأممية بدارفور (الأوروبية – أرشيف)
وحسب بيان ليوناميد فإن الجناة فروا من مسرح الجريمة بعد أن استولوا على إحدى المركبات التابعة للدورية، وأكد البيان أن القتيل الثالث توفي بعد نقله إلى الخرطوم مصابا بجراح خطيرة.

وبلغت بهذا الحادث محصلة حفظة السلام الذين فقدوا حياتهم جراء الأعمال العدائية في دارفور 61 فردا، وذلك منذ إنشاء البعثة في شهر ديسمبر من عام 2007.

وأعرب الممثل الخاص المشترك ورئيس البعثة بالإنابة أبيدون باشوا عن عميق حزنه حيال الحادث قائلاً: “ندين بشدة هذه الجريمة البشعة التي تم ارتكابها حيال حفظة سلام بعثتنا”.

وتابع”إن هذا الحادث يذكرنا جميعا بالثمن الباهظ الذي يدفعه الجميع في غياب السلام.. لقد فقد هؤلاء الجنود الثلاثة حياتهم، كما فعل العديد من أقرانهم فيما سبق، وهم يحاولون جلب السلام إلى أهل دارفور”.

وناشد الممثل الخاص المشترك لليوناميد بالإنابة حكومة السودان بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة، قائلا: “إن أي هجوم على حفظة السلام هو في واقع الأمر جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي”، مؤكدا إبلاغ وزير الخارجية السوداني عليكرتي بالواقعة في وقت سابق من ظهيرة الخميس.

وأبدى باشوا عميق عزاء البعثة وعميق عزائه الشخصي لأُسَر وزملاء الجنود الذين قتلوا، وكذلك لحكومة وشعب إثيوبيا.

وقتل ثلاثة جنود سنغاليين من عناصر (يوناميد) في أكتوبر 2013 خلال كمين نصبه مسلحون مجهولون في مدينة الجنينة غرب دارفور، وبلغ ضحايا البعثة خلال الخمسة أشهر الأخيرة من العام الماضي أكثر من (12) عنصراً.

وأُفرج في يناير الماضي عن عنصرين أردنيين من “يوناميد” بعد أكثر من أربعة أشهر من الاحتجاز في دارفور، بعد اختطافهما في أغسطس 2012. ودائما ما يختطف مسلحون عناصر يوناميد للمساومة على اطلاق سراحهم مقابل فدىً مالية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *