Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي نهر النيل يفشل في المنافسة على مقعد الولاية ونائبه يكتسح المرشحين

الخرطوم 17 سبتمبر 2014- إرتفعت حظوط نائب والي نهر النيل علي أحمد حامد، للتربع على حكم الولاية في اعقاب تصدره قائمة مرشحي المؤتمر الوطني لمنصب الوالي بـ 56 صوتاً نالها في انتخابات مجلس شورى الحزب التي اجريت الاربعاء، فيما حاز الوالي الحالي الفريق الهادي عبد الله على ثمانية أصوات فقط.
_-368.jpgوتشير “سودان تربيون” الى ان علي حامد يعد من قيادات الحكومة السودانية المعروفة وبرز نجمه خلال المفاوضات الشاقة التي جرت بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل التوصل الى اتفاق السلام الشامل “نيفاشا”، وتولى وفتها منصب الامين العام لمستشارية السلام.

وعمل حامد لسنوات خلف الكواليس قبل ان يتوجه الى ولاية نهر النيل متوليا منصب نائب الوالي.

وحصد حامد 56 صوتاً، في انتخابات شوري الحزب بفارق كبير عن اقرب منافسيه الهادي محمد الذي حاز على 24 صوتاً، تلاه محمد سليمان جودابي 11 صوتاً، فيصل موسى عبد المحمود عشرة أصوات، بينما حصل الوالي الحالي الهادي عبد الله على ثمانية أصوات، حسن زياد سبعة أصوات، وغلام الدين عثمان ستة أصوات.

وشملت القائمة التي اخضعت للتصويت عشرة مرشحين حصل منهم سبعة على أصوات متفاوتة، بينما فشل اثنان في كسب أي صوت وحصل ثالث على صوت واحد.

وطبقا للنظام الاساسي لحزب المؤتمر الوطني فان القائمة سترفع للمؤتمر العام للحزب المنتظر عقده في مدينة عطبرة الخميس.

واعتبر أمين الإعلام بالمؤتمر الوطني بنهر النيل هشام محمد عباس، حسب وكلة الانباء الرسمية “سونا” عدم التوافق على قائمة واحدة مؤشراً لاتساع حرية التعبير داخل الحزب، مؤكداً أن الحزب سيدير انتخاباته المقبلة وتنافسه مع الأحزاب الأخرى بنفس المنهج.

وقال إن مجلس الشورى قدم ممارسة انتخابية نموذجية التزم فيها بكل اللوائح التنظيمية، وخلت من أي تأثيرات وعبرت عن اتجاهات ورغبات أعضاء مجلس الشورى.

وتوقع المتحدث باسم الحزب الحاكم في الولاية أن يشهد المؤتمر العام للحزب يوم الخميس ممارسة انتخابية مماثلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.