Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الإفراج عن 8 معتقلين يتبعون لحزب المؤتمر السوداني

الخرطوم 17 سبتمبر 2014 ـ أفرجت سلطات الأمن السودانية، الثلاثاء، عن معتقلي حزب المؤتمر السوداني المعارض في سجني الأبيض والنهود بكردفان، من بينهم الأستاذ الجامعي صديق نورين، والصحفي بصحيفة (الجريدة) حسن إسحاق، والأمين العام للحزب بفرعية “فاكوكي” إبراهيم أحمد سالم.
-196.jpgوتأتي الخطوة ضمن إجراءات لتعزيز الثقة قبل انطلاق الحوار الوطني، في خطوة لاقناع الرافضين بجدوى الحوار.

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي قد طالب الحكومة السودانية باتخاذ إجراءات لتهيئة المناخ للحوار من بينها اتاحة الحريات العامة واطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

وأعلنت الرئاسة السودانية مبادرة للحوار الوطني منذ يناير الماضي، لكن المبادرة تعرضت لانتكاسة بانسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة من الأساس.

وأطلق سراح معتقلي حزب المؤتمر السوداني الثمانية بعد يوم واحد فقط من إطلاق سراح زعيم الحزب إبراهيم الشيخ. وسبق ذلك، الإفراج عن نائبة رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي.

وكانت السلطات الأمنية اعتقلت الشيخ في يونيو الماضي، عقب ندوة في مدينة النهود بولاية غرب كردفان، هاجم فيها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

ويتمتع حزب المؤتمر السوداني بشعبية كبيرة في مدينة النهود والمناطق المجاورة لها.

وينتظر أن يحظى إبراهيم الشيخ باستقبال حاشد، الأربعاء، في مقر حزب المؤتمر السوداني بضاحية “شمبات” شمالي وسط الخرطوم، وتشهد الفعالية مهرجان خطابي لقادة العمل السياسي بالسودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.