Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساعد الرئيس السوداني يلتقي معارضين وقادة حركات في برلين

الخرطوم 21 أغسطس 2014 ـ نقل تلفزيون “الشروق” بالخرطوم، الخميس، أن مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، ينتظر أن يلتقي في برلين، يوم الجمعة، بعض قيادات المعارضة والحركات المسلحة، ووصل غندور إلى برلين والتقى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر.

ابراهيم غندور
ابراهيم غندور
وتوقعت مصادر لـ”الشروق” أن يعقد مساعد الرئيس، الجمعة، لقاءات بقادة المعارضة وبعض أطراف الحركات المسلحة الموجودين ببرلين لدعوتهم للحوار الوطني.

ومن ابرز السياسيين السودانيين المعارضين المقيمين في ألمانيا القيادي بالمؤتمر الشعبي علي الحاج.

وأطلق الرئيس السوداني عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير الماضي، لكن العملية تعرضت لانتكاسة بعد انسحاب حزب الأمة القومي وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة إبتداءا.

والتقى مساعد الرئيس السوداني بوزير الخارجية الألماني في مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقدم غندور تنويراً حول الجهود المبذولة من الحكومة لإنجاح الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس البشير، مطالباً ألمانيا بلعب دور بناء في دعم قضايا السودان أبرزها الديون الخارجية.

وأكد التزام الحكومة بتقديم الضمانات الكافية للمتمردين والمعارضين السياسيين للمشاركة في الحوار بالداخل.

من جانبه، أكد فالتر دعم الحكومة الألمانية لعملية الحوار الوطني، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان في السودان، وأهمية المرحلة المقبلة في تاريخ السودان والدور الذي يمكن أن يضطلع به في المنطقة.

وأبدى السفير الألماني بالخرطوم رولف ولبرتس، في لقاء سابق مع غندور بالخرطوم استعداد بلاده لتقديم الدعم المطلوب لإنجاح الحوار الوطني بالسودان، مؤكداً حرصهم على تحقيق السلام والاستقرار، لكنه شدد على أن السودانيين وحدهم هم الأجدر والأقدر على حل مشاكلهم الداخلية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.