Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

استئناف مفاوضات السلام بجنوب السودان الإثنين

أديس أبابا 1 أغسطس 2014 ـ أعلن وسطاء في أديس أبابا، الجمعة، أن المفاوضات الرامية إلى وقف الحرب الأهلية في جنوب السودان، ستستأنف في الرابع من أغسطس الجاري، وذلك في حين تزداد مخاطر المجاعة في هذا البلد إذا استمرت المعارك.

رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)
رياك مشار يتحدث مع زملاء له في اديس ابابا عند توقيع اتفاق مع الرئيس سلفا كير في 9 مايو 2014 (رويترز)
وأوضح مسؤولو السلطة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيقاد”، في بيان، أن المفاوضات التي كان متوقعا أن تستأنف هذا الأسبوع ستبدأ في النهاية، الاثنين المقبل.

وترى المنظمات والوكالات الدولية للمساعدة الإنسانية أن المجاعة تهدد جنوب السودان خلال الأسابيع المقبلة إذا لم تتوقف المعارك، وأعلنت إيقاد أن المناقشات تأخرت بسبب “تمديد العطل”.

وفشلت المفاوضات بين رئيس جنوب السودان، سلفا كير، ونائبه السابق وخصمه، رياك مشار، في يونيو الماضي، وتبادل الاثنان التهم حول مسؤولية إخفاقها.

وكلفت المفاوضات السابقة، التي تجري في فنادق فخمة في أديس أبابا، ما لا يقل عن 17 مليون دولار، بدون نتيجة تذكر إذ بقيت ثلاثة اتفاقات لوقف إطلاق النار حبرا على ورق.

وتبادل الطرفان السيطرة على مدينة “الناصر” الاستراتيجية بولاية أعالي النيل خلال شهر يوليو الماضي، في أحدث خرق للهدنة الهشة بين الجانبين.

ونددت الولايات المتحدة بالهجوم ودعت الطرفين إلى إنهاء الهجمات المتبادلة “فوراً”، والالتزام التام باتفاق التاسع والعاشر من مايو لوقف الأعمال العدائية، والخضوع لرقابة “إيقاد”.

وأسفر النزاع السياسي العرقي الذي تفجر في منتصف ديسمبر الماضي، عن سقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليون ونصف المليون شخص من ديارهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.