Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يسلم نيجيريا مدبر تفجير محطة حافلات في أبوجا

الخرطوم 16 يوليو 2014 ـ قالت السلطات النيجيرية إنها تسلمت من السلطات السودانية أمينو صديق اجواتشي، الذي تعتقد السلطات النيجيرية أنه العقل المدبر لتفجير محطة حافلات “نيانيا” بالعاصمة أبوجا في أبريل الماضي، حيث قتل نحو 75 شخصاً وأصيب العشرات بإصابات مختلفة.
-183.jpgوكان السودان قد طالب في يونيو الماضي، بتعديل اتفاقية تبادل المجرمين مع نيجيريا كشرط لتسليم، أمينو صديق أجواتشي، بعد أن اعتقلت الشرطة الدولية (الانتربول) بالتعاون مع السلطات السودانية المشتبه فيه، الذي يدرس بجامعة أفريقيا العالمية بالخرطوم.

وأعلن منسق مركز الإعلام الوطني مايك اوميري – في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن تسليم اجواتشي جاء في إطار التعاون الأمني بين السودان ونيجيريا، مؤكداً في الوقت ذاته إصرار الحكومة النيجيرية على وضع حد لأعمال العنف والإرهاب.

وقال السفير السوداني في أبوجا، تاج السر محجوب، في وقت سابق، إن هناك 17 شرطا، بينها تعديل اتفاقية تسليم المجرمين لتسليم المتهم، وطالب الجانب النيجيري بتسليم الأدلة التي تثبت تورط المتهم في العملية الإرهابية.

يذكر أن الصحافة النيجيرية اتهمت السودان أخيرا برفض التعاون مع أبوجا في الجهود الهادفة إلى تسليم المتهم، مشيرة إلى أن فريقا يضم خبراء أمنيين نيجيريين سافر إلى السودان وعاد بدون أن يتم التوصل إلى اتفاق حول ترحيل المتهم.

ونقلت صحيفة (سترداي فانجارد) النيجيرية إن السودان برر رفضه تسليم أمينو صديق اجواتشي بعدم وجود أمر قضائي للقبض عليه.

واعتقل أوجواتشي وسط الخرطوم، عندما كان يحاول الحصول على تأشيرة دخول من القنصلية التركية دون أن يبدي أي مقاومة للاعتقال، إلا إن السفارة التركية في الخرطوم نفت لاحقا أي علاقة للمتهم بسفارتها.

ووصل المتهم إلى الخرطوم نهاية العام الماضي، لدراسة اللغة العربية في جامعة أفريقيا العالمية، لكنه زار نيجيريا في وقت سابق هذا العام.

وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان، اتهم جماعة بوكو حرام بتنفيذ تفجير محطة الحافلات.

وتعتبر (بوكو حرام) مسؤولة عن أعمال العنف الأخيرة في البلاد، وأثارت موجة غضب عالمية بعد اختطافها قبل شهر أكثر من 200 تلميذة هددت ببيعهن أو تزويجهن بالإكراه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.