Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة بين البشير والشيخ تميم بالدوحة ووزير الخارجية القطري ينهي زيارة إلى كمبالا

الخرطوم 8 يوليو 2014ـ التأمت فى العاصمة القطرية الدوحة مساء الثلاثاء قمة بين الرئيس السودانى عمر البشير وامير قطر الشيخ تميم بن حمد ناقشت العلاقات الثنائية و تنسيق مواقف الدولتين حول عدد من الملفات الإقليمية. بينما علمت “سودان تربيون” إن وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية أنهى زيارة إلى كمبالا في الساعات الماضية التقى خلالها نظيره الأوغندي، ويتوقع أن تكون زيارة العطية في إطار التحرك القطري بشأن ملف دارفور، خاصة وأن كمبالا تستضيف الجبهة الثورية السودانية.

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يستقبل الرئيس السوداني عمر البشير عند وصوله للدوحة  في 8 يوليو 2014 (القطرية)
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يستقبل الرئيس السوداني عمر البشير عند وصوله للدوحة في 8 يوليو 2014 (القطرية)
وقال سفير السودان لدى قطر ياسر خضر، أن نتائج المباحثات بين البشير وتميم ستظهر قريباً من خلال المشروعات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين معلنا عن بشريات قريبة في ما يخص العمالة السودانية في قطر.

وأكدت الحكومة القطرية التزامها إزاء قضية دارفور خاصة فيما يتعلق بمشروعات استقرار النازحين واللاجئين.

وأشار السفير إلى أن توقيت زيارة البشير ومرافقيه الى الدوحة يؤكد أن القضايا الاقليمية والسياسية أخذت حيزاً في التشاور بين البشير وأمير قطر .

وقال خضر أن الوزراء المرافقين للبشير عقدوا جلسة مباحثات مع نظرائهم القطريين تناولت مسار الاستثمار والتعاون الاقتصادى بين البلدين.

ويرافق الرئيس السوداني في الزيارة، وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي، ووزير الخارجية علي كرتي، ومدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا المولى.

وكان وزير الخارجية القطرى خالد بن محمد العطية التقى البشير بالخرطوم يوم الأحد قبل أن يتوجه إلى كمبالا وسلمه دعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لزيارة الدوحة، وتوقع مراقبون أن تكون ملفات الحوار الوطني المتعثر والعلاقات بين الخرطوم والقاهرة، حاضرة في اللقاء وخلال زيارة البشير للدوحة.

وتعثرت مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها الرئيس البشير في يناير الماضي، بعد أن حظيت بقبول القوى المؤثرة بالبلاد، في اعقاب حملة اعتقالات نفذها جهاز الأمن والمخابرات طالت زعماء أحزاب وناشطين خلال شهري مايو ويونيو الماضيين.

وترعى قطر منذ سنوات مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركات المتمردة في إقليم دارفور غربي البلاد.

ونقلت وكالة السودان للأنباء الرسمية عن السكرتير الصحفي للقصر الرئاسي عماد سيد أحمد الثلاثاء، أن البشير سيجري خلال الزيارة مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال إن زيارة البشير للدوحة تأتي في إطار العلاقات المتطورة التي تربط البلدين الشقيقين والتشاور المستمر والتنسيق حول العديد من القضايا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.