Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أثيوبيا مصممة على انجاز سد النهضة بحلول العام 2017

الخرطوم 6 يوليو 2014- قالت الحكومة الاثيوبية انها عازمة على اكمال بناء سد النهضة بحلول الوقت المضروب وطبقا لاتفاقها مع الشركات المنفذه فى العام 2017.

الأعمال الابتدائية في سد النهضة الأثيوبي
الأعمال الابتدائية في سد النهضة الأثيوبي
وتتولى العمل فى السد شركتا سالينى الفرنسية وميتس الايطالية ويبلغ طوله 1780 مترا و ينتظر ان ينتج 6000 ميقا واط نصيب السودان منها حوالى 2.600 ميقاواط من الطاقة الكهربائية .

ووصل وفد إعلامي سوداني لسد النهضة الذي يقوم خلاف كبير بين اثيوبيا ومصر حول مدى ضرره بمصالح بلدان المصب .

و تساند الخرطوم بناء السد الذي يجري تشييده بالقرب من الحدود السودانية بينما تعارضه مصر وتقول انه يضر بحصتها فى مياه النيل.

واتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ميريام ديسالين على استئناف اللجنة الثلاثية التي تضم اثيوبيا والسودان ومصر لاعمالها والعمل على التوصل لاتفاق يزيل توتر العلاقات بين القاهرة واديس ابابا.

وقطع مدير مشروع سد النهضة باستقادة دول الحوض ممثلة فى السودان ومصر واثيوبيا من السد وقال ان الخطة الموضوعة لملء بحيرة السد التى تسع 70 مليون لتر من المياه تكتمل تدريجيا ، نافيا اى اتجاه لاغلاق مجرى النيل الازرق.

واكد المسؤول الاثيوبى فى تصريحات للصحفيين الاحد ان مياه التوليد الكهربائي لن تتاثر وانما سيتم اعادة تدويرها بغرض انتاج الطاقة الكهربائية .

ويقع مشروع سد النهضة في منطقة (قبه ) التى تبعد حوالى 20 كلم من الحدود السودانية داخل اثيوبيا وان اثيوبيا استغنت عن الغطاء النباتى الموجود خلف السد بغرض توسيع البحيرة
.
وبث مدير المشروع التطمينات بعدم حدوث اى تاثيرات على السد في حال اجتياح فيضانات فوق المعدل الطبيعى.

وقال ” للسد بوابتان للطوارى و10 توربينات بغرض التدوير الكهربائي تنتج الواحدة 375 ميقاواط ”

واكد ان الاعمال الايدولوجية بالسد تسير بصورة طيبة وان العمل مستمر على مدار الساعة دون توقف .مشيرا للاثار الايجابية التى يمكن ان تنعكس على بلاده ودول الجوار .

.وقال ان مواطنى بلاده لن يتاثروا من قيام السد باعتباره يقع في منطقة خالية من السكان .موكدا ان سد الالفية يعد اكبر سد بافريقيا وضمن اكبر 10 سدود بالعالم

Leave a Reply

Your email address will not be published.