Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مدرسة واحدة فقط تستقبل التلاميذ في مقاطعة بيبور بولاية جونقلي

جوبا في 4 يوليو 2014 – قال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة بجنوب السودان، الجمعة، إن مدرسة واحدة تعمل بمقاطعة بيبور، في ولاية جونقلي، في شرق جنوب السودان.

وشهدت مقاطعة بيبور تمردا قاده ديفيد يويو منذ سقوطه في انتخابات عام 2010 واتهامه للحزب الحاكم الحركة الشعبية لتحرير السودان بتزوير نتائج الانتخابات ووقع الحركة الديمقراطية لجنوب السودان جناح الكوبرا اتفاق سلام في 9 مايو الماضي مع حكومة جوبا بموجبه تمنح المنطقة وضعا اداريا خاصا وينفذ فيها برنامج تنمية خاص.

ويدرس بالمدرسة، التي لم يذكر التقرير اسمها، بحسب التقرير الأممي، “872 من الأطفال المسجلين بينهم 250 بنتا”، كما يعمل بها “خمس معلمين تم توظيفهم من قبل الحكومة، وبعض المتطوعين”.

وافاد التقرير ان بعض التلاميذ بالمدرسة يرتدي “زيا عسكريا”، حيث كان بعضهم “يحارب بجانب متمردي فصيل الكوبرا الذي كان يتزعمه قبل توقيعه لاتفاق سلام مع الحكومة في مايو الماضي، بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

ويكشف التقرير ان بقية المدارس الموجودة بالمقاطعة يستغلها الجيش الحكومي، أو المواطنين العائدين من معسكرات النازحين، في الوقت الذي غادر فيه معظم المعلمين المنطقة جراء الاضطرابات التي شهدتها مؤخرا”.

كما أرجع التقرير اغلاق المدارس إلى “ضعف البنية التحتية وغياب الصيانة، بجانب غياب المعلمين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.