Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

غرب الاستوائية تنفي شائعات عن اعتقال حكام ولايات الاستوائية في جنوب السودان

جوبا 30 يونيو 2014 – نفى حاكم ولاية غرب الاستوائية ما تردد عن اعتزام رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت اعتقاله مع اثنين آخرين من حكام ولايات منطقة الاستوائية لمطالبتهم بنظام حكم فيدرالي في البلاد.

جوزيف بنقازي بكاسورو (سودان تربيون)
جوزيف بنقازي بكاسورو (سودان تربيون)
وقال جوزيف بنقازي بكاسورو، إنه “لا صحة للشائعات التي يروج لها بعض الأفراد في جوبا بأن الرئيس سلفاكير سيعتقل حكام ولايات الاستوائية الوسطي، كلمنت واني كونقا، وشرق الاستوائية، لويس لوبونق لوجوري، وغرب الاستوائية، التي أحكمها أنا، بعد مطالبتنا بنظام حكم فيدرالي في مؤتمر عقد قبل شهرين في العاصمة جوبا”.

واضاف بكاسورو قائلا، في تصريحات لصحفيين لدى وصوله إلى مطار جوبا الإثنين: “هذه شائعات لا أساس لها من الصحة والغرض منها تشويه صورة رئيس الجمهورية وصورة البلاد ككل، ويجب أن تتوقف فوراً”.

وشدد على انه ليس في خطر أو ان سبق تهديده واضاف “إذا كان هنالك أى شخص يقوم بتهديدي فعليه أن يقتلني بدلا من تشويه صورة الرئيس وصورة البلاد ككل”.

وتجدر الاشارة إلى ان موجة من الشائعات انتشرت في جوبا اليوم عن اعتقال حاكم ولاية الاستوائية الوسطي، كلمنت واني كونقا بعد حصول مشادة بين قوات الحرس الرئاسي وحرسه الشخصي عندما اعترضت الاولى سيارته في مساء الاحد ومنعته من التوجه لرئاسة الجمهورية لمقابلة الرئيس سلفا كير.

وانتقد الرئيس الجنوبي مؤخرا حكام الولايات الاستوائية الثلاث الذين طالبوا باعتماد نظام الحكم الفيدرالي في جنوب السودان مؤيدين في ذلك مطلب دفع به نائب الرئيس السابق وزعيم التمرد رياك مشار على طاولة المفاوضات في اديس ابابا ويرفضه سلفا كير.

ويقول انصار الفيدرالية ان هذا النظام يقلل من احتكار السلطة بيد عدد قليل من الافراد كما يسمح بتحقيق توزيع افضل لموارد البلاد على جميع المناطق.

ودعا بكاسورو إلى تناول المشاكل التي تواجه البلاد بايجابية وأقر بوجود أزمة في البلاد ونادي بالعمل على تسويتها

وقال إن “قضية الفيدرالية يجب أن يتم وضعها على الطاولة ومناقشتها، فهي مطلب، والمطلب يمكن أن يتقبله الناس ويمكن أن يرفضوه”.

وكرر مساندته للنظام الفيدرالي وقال انه “يقرب الحكومة للشعب ويعطي الناس الحرية ليحكموا أنفسهم”.

وتجدر الإشارة إلى ان بكاسورو هو الحاكم الوحيد الذي انتخب في عام 2010 حاكما لولاية رغم عدم تأييد الحزب له ونجح في تحقيق ما لم يتوفق فيه عدد من المرشحين الذين رفضوا الاذعان لقرارات رئاسة الحزب في جوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.