Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عقار ينعي كاربينو قائد حركة تحرير السودان للعدالة

الخرطوم 29 يونيو 2014 ـ نعى رئيس الجبهة الثورية السودانية مالك عقار، الأحد، قائد حركة تحرير السودان للعدالة، علي كاربينو، الذي قتل إثر معارك بين قواته ومجموعة من العرب الرحل عاونتهم قوات من حرس الحدود شبه الرسمية، بمنطقة (القبة) قرب مدينة كتم في شمال دارفور.

مالك عقار
مالك عقار
ويعد كاربينو ثاني قائد للتمرد يقتل خلال الحرب بعد زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم أواخر عام 2011.

وقال عقار في تعميم يوم الأحد: “إن كاربينو أستشهد في ساحات الوغى مقاتلاً لقوى الظلام والرجعية ومدافعاً لقيم بناء سودان جديد ينعم فيه جميع السودانيين بالحرية والعدالة والمساواة”.

وأضاف أن “استشهاد الرفيق كاربينو يمثل نموذجاً حياً للبسالة والتضحية التي ظل يقدمها الرفاق يوماً بعد يوم حتى يحدث التغيير المنشود ونبني معاً دولة المواطنة المتساوية والرعاية الإجتماعية التي ينعم شعبنا فيها بالسلام المستدام”.

ويعتبر كاربينو من الزعامات العسكرية المؤثرة وسط الحركات المتمردة في دارفور منذ اندلاع الحرب عام 2003 ويقود حركة تمتلك وجود ميداني واسع في الاقليم.

وانشق كاربينو قبل سنوات عن حركة تحرير السودان التي كان يقودها كل من عبدالواحد نور ومني اركو مناوي وشكل بعد اتفاق (ابوجا) للسلام بين مناوى والحكومة السودانية جبهة الخلاص، وانضم لاحقا للحركات الموقعة على اتفاق الدوحة بزعامة التجاني السيسي في 2011، لكنه انشق وكون حركة تحرير السودان للعدالة.

وأكدت الجبهة الثورية تمسكها ومضيها قدماً على طريق نفس الأهداف والغايات التي رسمتها من قبل وضحى من أجلها كاربينو ورفاقه.

وكان الجيش السوداني أكد، السبت، رسمياً مقتل القائد كاربينو في معارك عنيفة مع 15 من عناصر قواته، وعرض لأول مرة مجموعة كبيرة من السيارات والأسلحة التي غنمها من الحركات بجانب مستنداتها الرسمية بما فيها ختم كاربينو.

Leave a Reply

Your email address will not be published.