Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يتوقع إنفراجا وشيكا في علاقاته مع السعودية والإمارات

الخرطوم 11 يونيو 2014 ـ كشف رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين أن الحوار مع دول الخليج قطع شوطا بعيدا في الاجابة على كل التساؤولات والمخاوف، وتوقع إنفراجا وشيكا في العلاقات مع الإمارات والسعودية، وأشار إلى عمل جارٍ مع المملكة، قائلا إن العلاقات مع الإمارات تمضي بصورة جيدة.

الفريق طه عثمان الحسين وشيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين في أبوظبي مبعوثين من البشير ـ يونيو 2014
الفريق طه عثمان الحسين وشيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين في أبوظبي مبعوثين من البشير ـ يونيو 2014
وقررت السعودية ودول خليجية بينها الإمارات وقف التعامل مع البنوك السودانية، التزاما بقرار المقاطعة للمعاملات البنكية الصادر من مكتب وكيل وزارة الخزانة الأمريكية في 1997 والذي أضاف السودان لقائمة دول المقاطعة الأقتصادية الأميركية.

وقال الأمين العام لشعبة أصحاب معارض السيارات بالخرطوم خالد الشيخ لـ”سودان تربيون”، إنهم كانوا يتعاملون مع 10 بنوك في إمارة دبي وأعداد كبيرة من المراسلين، لكن جميع هذه البنوك أوقفت تعاملها مع السودان ما عدا بنك واحد فقط.

وتحاول الخرطوم تحسين علاقاتها مع دول الخليج وطمأنتها بشأن التقارب مع إيران. وكان وزير الخارجية السوداني علي كرتي أقر لدى زيارته الرياض الشهر الماضي بوجود تراجع في العلاقات مع السعودية وقال إن بلاده رفضت عروضاً إيرانية لبناء منصات للدفاع الجوي على الجزء الغربي من البحر الأحمر.

وقال رئيس البرلمان خلال اجتماعه مع المستثمر البحريني سلمان بن خليفة مساء الثلاثاء إن الحوار مع دول الخليج سيجيب على كل التساؤلات والمخاوف وأشار إلى حوارات مشتركة بين الأجهزة الامنية في كلا البلدين.

في ذات السياق تسلم ولي عهد إمارة أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة الإماراتية الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان رسالة من الرئيس عمر البشير تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتسلم الرسالة وزير شؤون الرئاسة منصور بن زايد آل نهيان لدى استقباله بالقصر الرئاسي يوم الثلاثاء، المبعوث الشخصي للرئيس عمر البشير الفريق طه عثمان الحسين وزير الدولة مدير مكتب الرئيس.

وكان لافتا أن يكون شيخ الطريقة القادرية المكاشفية الأمين عمر الأمين المثير للجدل، ضمن الوفد السوداني في محاولة للاستفادة من علاقاته الجيدة مع الإماراتيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.