Thursday , 6 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جماعات اسلامية بالخرطوم تحتج على فوز السيسي

الخرطوم 31 مايو 2014 – احتجت جماعات اسلامية، على فوز المرشح المشير عبد الفتاح السيسي فى انتخابات الرئاسة المصرية والتى ينتظر ان تعلن نتيجتها الرسمية منتصف الاسبوع الجاري.

_-318.jpgوكانت النتائج الأولية اظهرت الخميس، أن السيسي حصل على أكثر من 90 في المئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة لينضم بذلك إلى قائمة رؤساء مصر من ذوي الخلفية العسكرية.

لكن انخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات أثار تساؤلات عن مصداقية الرجل الذي حقق شعبية كبيرة، واعتبره أنصاره البطل الذي يمكن أن يحقق لمصر الاستقرار السياسي والاقتصادي في أعقاب عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في انتخابات حرة. وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 44,4 في المئة من إجمالي عدد الناخبين البالغ 54 مليوناً.

وقالت مصادر قضائية، إن السيسي حصل على 93,3 في المئة من الأصوات مع اقتراب عمليات فرز الأصوات من نهايتها بعد تمديد التصويت ليوم ثالث.

وحصل منافسه الوحيد السياسي اليساري حمدين صباحي على ثلاثة في المئة من الأصوات الصحيحة بينما بلغت نسبة الأصوات الباطلة 3,7 في المئة.

واعتبرت الجماعات ما يجري بمصر تعزيز للدكتاتورية ونكوص عن الديمقراطية، وقال المحتجون خلال تنظيم الهيئة الشعبية لمناصرة الشعوب، يوماً مفتوحاً ومهرجاناً خطابياً عقب صلاة الجمعة بمسجد الشهيد بالخرطوم (الجمعة) ان الذي يدور يهدف الى تدمير دولة مصر والقضاء على جماعة الاخوان المسلمون. وتضامنت مع الهيئة الشعبية لمناصرة الشعوب كل من جبهة الدستور الإسلامي، والحركة الاسلامية السودانية والإخوان المسلمون وممثل للطريقة التجانية وجمعية انصار الخيرية ورابطة العلماء والدعاة.

وقال الأمين العام لهيئة مناصرة الشعوب ناصر السيد محمد في تصريحات صحفيه ، ان الجماعات الاسلامية السودانية جاءت للوقوف مع الشعب المصري في “محنته” واعتبر ان العالم الاسلامي اليوم معرض لهزات وهجمات ومخطط واحد.

وكان وزير الخارجية السودانى على احمد كرتي قال فى احدث تصريحات نشرت الخميس ان فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي كانت الاسوأ للعلاقات بين السودان ومصر .

وأضاف لـ”الحياة” اللندنية : “بكل صراحة، علاقتنا توترت في عهد مرسي أكثر مما توترت فى عهد الرئيس السابق حسني مبارك، لأن كثيراً من الملفات التي كان يظن أن الثورة ستزيلها، لم تستطع حكومة مرسي إنجازها.

وأبدت وزارة الخارجية السودانية، الجمعة، ترحيبها باكتمال انتخابات مصر ، وجددت احترامها الكامل لخيار الشعب المصري، وقالت إنها تتطلع أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من تطوير وترقية العلاقات الراسخة بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أبوبكر الصديق محمد الأمين، لوكالة السودان للأنباء، إن الخارجية تأمل أن يكون اكتمال الانتخابات الرئاسية، وما تسفر عنه من نتائج خطوة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والمصالحة الوطنية والوفاق في مصر الشقيقة .

وأعرب الناطق عن تطلع الخارجية أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من تطوير وترقية العلاقات الراسخة بين البلدين بما يتفق ورغبات الشعبين الشقيقين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.