Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

زعيم التمرد فى جنوب السودان يزور الخرطوم قريبا

الخرطوم 26 مايو 2014- يتوقع ان يزور الخرطوم قريبا النائب السابق لرئيس جنوب السودان وزعيم المتمردين حاليا رياك مشار لإجراء لقاءات مع المسؤولين السودانيين حول النزاع القائم في دولة الجنوب، ولم يتأكد إن كان سيلتقي الرئيس البشير.

رياك مشار (وكالة اسوشيت برس)
رياك مشار (وكالة اسوشيت برس)
وصرح المتحدث باسم المتمردين في دولة جنوب السودان، إن مشار، سيزور السودان في اطار جولة إقليمية لدول الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا “إيقاد”، تشمل كينيا والسودان فيما قالت حكومة الجنوب، إن الخرطوم لم تبلغها رسمياً بهذه الزيارة.

واوضح يوهانس موسى فوك، إن مشار يهدف من القيام بهذه الجولة لإطلاع قادة دول الايقاد على آخر المستجدات حول المفاوضات الجارية بين حركته وحكومة جوبا، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأضاف فوك “أن مشار سينقل لهم التزام حركته بالاتفاقيات التي وقعتها مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، وتمسكها بمواصلة المفاوضات بصفتها الخيار الأفضل لإنهاء النزاع في جنوب السودان، وإجراء مصالحة وطنية شاملة، وتشكيل حكومة انتقالية.

ويتوقع ان يجدد مشار في جولته التي تشمل كينيا ايضا معارضته لنشر قوات ادول الايقاد بحجة انها ستكون غطاء للتدخل الاوغندي في بلاده إلى جانب قوات الرئيس سلفا كير ويجدد مطالبته بان يكون الاشراف على وقف القتال من اختصاصات بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان.

وكان الناطق الرسمي باسم مشار جيمس داك قد اكد الجولة في تصريحات لسودان تربيون الانجليزية يوم الجمعة الماضي إلا انه شدد على انها لا تشمل يوغندا باعتبارها داعم لنظام سلفا كير في حربه ضدهم.

وقال نائب وزير الخارجية في جنوب السودان بشير بندي، إن رياك مشار أعلن عن جولة إقليمية من ضمنها الخرطوم، وأضاف “الخرطوم لم تخطرنا بزيارة مشار إليها بشكل رسمي، في ظل تبادل الاتهامات بيننا، ولحساسية مواقف البلدين بسبب الشكوك حول دعم كل بلد متمردي الآخر”.

ووقع الرئيس سلفا كير ومشار اتفاقا في 9 مايو الماضي جددا فيه التزامهما بوقف اطلاق النار الذي ابرم في 23 يناير الماضي والذي لم يلتزم به كلا الطرفين المتحاربين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.