Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة تعد لإجبار الاعلام بالعودة إليها قبل نشر اخبار الفساد

الخرطوم 22 مايو 2014- كشف وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان عن تكوين لجنة حكومية عليا لإلزام الاعلام بالرجوع إليها قبل نشر أي قضايا تتعلق بالفساد في الدولة لتحقيق مبدأ الدقة .قاطعا بأن إتهام الصحافة للدولة ومنسوبيها بالفساد دون إثبات يعدُ اغتيالا سياسيا .

untitled.pngوتأتي تصريحات وزير الاعلام على خلفية تعليق الاجهزة الامنية بالسودان لصحيفة الصيحة السياسية لاجل غير مسمى بعد فتح الاخيرة لعدد من ملفات الفساد .

وقال وزير الاعلام احمد بلال عثمان في تصريحات له الاربعاء إن اللجنة العليا والتي تترأسها وزارته تضم في عضويتها ممثلين لرئاسة الجمهورية والجهازين التنفيذي والتشريعى لالزام المؤسسات الاعلامية بالعودة إليها لتوخى الدقة قبل نشر اي قضايا متعلقة بالفساد في أجهزة الدولة .

وكشف عن إتجاه لانشاء محاكم خاصة للبت في قضايا الصحافة وهدد الوزير بكبح جماح كل من يتعدى على مقدرات الامة وقوام الدولة من الاعلاميين .

ودافع بشدة عن قرار الامن بتعليق صحيفة الصيحة هدد سواها بالقول “أغلقنا الصيحة وسنغلق غيرها ” وأكد على حق جهاز الامن قانونيا ودستوريا بالتدخل والتصدي لاي دعاوي تثير البلبلة والفتن .

.ولكنه رجع وأكد ان ايقاف الصحيفة لايعني الردة والنكوص عن الحريات الصحفية.

وحذَّر الوزير من الإساءة للقوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، مشدداً على أهمية التزام أجهزة الإعلام والصحف بقوانين الدولة، وقال إن القوات المسلحة والأمن خطوط حمراء لا يجوز تجاوزها.

وأضاف إن الدولة منحت الحريات للصحف والإعلام، إلا أنه يجب على الجميع تحري المسؤولية والمهنية عند التناول الإعلامي للقضايا محل النشر، خاصة التي تمس السمعة لجهات أو أشخاص. وأبان لابد أن تكون الحرية والمسؤولية والمهنية صنوان.

وأكد وكيل وزارة الإعلام عبد الماجد هارون، إن الحكومة مستعدة لتعديل القوانين إذا أفضى الحوار الوطني لذلك.

وشن برلمانيون الاربعاء لليوم الثانى على التوالى هجوما عنيفا على الصحفيين كما طال النقد وزارة الاعلام وقالوا انها لم تتطور منذ ربع قرن من الزمان ونوهوا الى سيطرة راديو “دبنقا”الذي يبث من هولندا على الراى العام الدارفورى واكدوا ان تدخل الاجهزة الامنية اثر بشكل مباشر على اداء وزارة الاعلام .

وانتقد النواب لدى مناقشة بيان وزارة الاعلام فى البرلمان الصحفيين مطالبين بضبط الكتابات التى اشاروا الى انها تتضمن اخطاء كبرى .

ولفت العضو عبدالله مسار الى خلل في اداء الوزارة بسبب تدخل الامن والسياسة وانتقد اذاعة دبنقا التي تمت خصصت لمحاربة الحكومة وسياساتها فى دارفور وطالب بانشاء اذاعة موازية للرد على ما تبثه يوميا.

وحرض النائب عبدالله جماع هجوم على حرمان وزارة الاعلام من اى دعم منوها الى انها لم تتطور منذ ربع قرن واضاف “لاداعى لدعمها”.

وأجاز البرلمان تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والشباب والرياضة والخاص ببيان وزيري الإعلام والشباب والرياضة حول أداء وزارتيهما للعام 2013.

وأوصت اللجنة بدعم وزارة الإعلام لتمكينها من أداء عملها والتصدي للمؤامرات والتحديات التي تواجه البلاد بالإضافة لدعم الملحقيات الإعلامية بالخارج لعكس وجه السودان.

كما وأوصت بتأهيل وبناء قدرات العاملين بأجهزة الإعلام وتوفير فرص تدريب ومراجعة التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الثقافي والإعلامي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.