Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النيابة تلمح إلى إعتقال طويل للمهدي والاتحاد الافريقي يحذر

الخرطوم 21 مايو 2014-حذر الاتحاد الافريقي الاطراف السودانية من تعويق أجواء الحوار الوطني واصفاً التطورات الاخيرة بالسالبة ، في وقت إلمحت نيابة امن الدولة إلى ان اعتقال زعيم حزب الامة الصادق المهدى قد يطول وقالت ان التحريات معه مستمرة فى بلاغ يحمل الرقم (2402) والذى قيد بعد دعوى رفعها جهاز الامن والمخابرات لاتهامات وصفها الجهاز بالكاذبة والمسيئة لسمعة قوات الدعم السريع.

وقال رئيس نيابة امن الدولة ياسر احمد محمد في تعميم صحفي اصدره الثلاثاء ان المهدي مودع في الحراسة القانونية بسجن كوبر الاتحادي مع مراعاة التجديد القانوني .

وردا على ملابسات إلغاء أمر الافراج بالتعهد الشخصي عن المهدي وإعادة توقيفه قال رئيس النيابة ان الشاكي تقدم بإفادات وبينات جديدة في ذات الدعوى إستلزمت إضافة المواد 50/ 62 من القانون الجنائي لتأمر النيابة بإلغاء أمر الافراج إستناداً على المادة (114) من قانون الاجراءات الجنائية وإعادة القبض على المهدي والذي نفذ بواسطة شرطة المباحث والتحقيقات الجنائية .

وشهدت جلسة البرلمان الثلاثاء جدلا حادا بين النائب عن الحزب الاتحادي الديمقراطي السمانى الوسيلة ونواب عن المؤتمر الوطنى بعد تسجيل الوسيلة انتقادا لاعتقال المهدي لتزامن الخطوة مع الدعوة للحوار الوطنى واصفا الاعتقال بالقنبلة التى نسفت اجواء التوافق مطالبا بان يواجه المهدي بالنصح قبل اتخاذ ذلك الاجراء الذى اثر سلبا على اجواء الحوار.

ورفض رئيس البرلمان الفاتح عز الدين وضع الوطن وامنه في كفة واحدة مع أي شخص ايا كان وضعه.وقاطع رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان مداخلة السماني قائلا بان اقتياد المهدي اقتضته تدابير امنية منوها الى ان الجلسة مخصصة لمناقشة السياسة الخارجية للحكومة.

الى ذلك حث نواب فى البرلمان وزارة الخارجية إلى استدعاء ممثلي البعثات الدبلوماسية بالخرطوم لتوضيح ملابسات اعتقال المهدي وتاكيد عدم تاثير الخطوة على الحوار الوطني.

وحذر الإتحاد الأفريقي من التأثير السالب للتطورات الأخيرة في السودان على الحوار الوطني بالسودان.

وطالبت رئيسة مفوضية الإتحاد الأفريقي دلاميني زوما في بيان الثلاثاء ، الأطراف السودانية بعدم إعاقة وتقويض مناخ الحوار.

كما امتدحت زيارة رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي إلى الخرطوم ولقاءاته مع منظمات المجتمع المدني والاحزاب وعدتها خطوة فى اتجاه الدفع بخطوات الحوار الوطني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.