Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تكذب تقرير اممي عن وجود جوزيف كوني فى السودان

الخرطوم 15 مايو 2014 – كذبت وزارة الخارجية السودانية رسميا تقريرا للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون دفع به الى مجلس الأمن الدولي قال فيه ان زعيم قوات جيش الرب اليوغندية المعارضة جوزيف كونى متواجد مع كبار قادة جيشه في منطقة “كافية كنجي” التي يسيطر عليها السودان ويتخذها كملاذ امن.

جوزيف كوني
جوزيف كوني

وقالت الخارجية السودانية فى بيان اصدرته الاربعاء أن التقرير الاممى لم يوضح مصدر تلك المعلومات ولا كيفية التأكد من صحتها، كما أنه لم يسبق أن أبلغت حكومة السودان بمثل هذه المزاعم بغرض الاستيثاق منها والتعاون بصددها.

ولفت البيان الى إنّ السودان ظل ملتزماً بمحاربة جيش الرب على مدى سنوات طويلة، ووقع اتفاقاً في العام 2002م مع الحكومة اليوغندية يسمح لها بملاحقة جيش الرب داخل الأراضي السودانية، وظل الاتفاق يجدد سنوياً حتى تقرر انفصال جنوب السودان.

كما أنّ السودان طبقا لبيان الخارجية شارك في المبادرة الإقليمية لمحاربة جيش الرب منذ العام 2009 واجتماعات وزراء الدفاع ورؤساء الأركان والخبراء الأمنيين في أديس أبابا خلال العامين 2011 – 2012.

وجدد البيان استعداد السودان التام للتعامل بجدية كاملة مع أية معلومات موثوقة وبينات يعتد بها عن وجود أي عناصر تتبع لجيش الرب في أراضيه.

ودعا مفوضية الإتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن الأفريقي للقيام بدورهما للتحقق من وجود هذه العناصر بأي أراضٍ سودانية وفقاً للآليات والتدابير المتفق عليها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.