Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أفورقي يغادر الخرطوم

الخرطوم 11 مايو 2014- أنهى الرئيس الأريتري اسياسي أفورقي السبت زيارة الى السودان استغرقت ثلاث ايام ووصفها بانها زيارة عملية وليست دبلوماسية او سياسية.

وقال فى تصريحات قبيل مغادرته الخرطوم أن العلاقات السودانية الأريترية عميقة ومتجزرة مؤكدا أن للدولتين علاقات نموذجية بعيدا عن الأطر والقيود الرسمية والبروتوكولية.

وأضاف أن ذات العلاقة انعكست على الارض في الملفات المشتركة والمصالح العديدة التي تربط البلدين.وقال أفورقي أن زيارته للسودان بحثت العديد من الموضوعات والقضايا المرتبطة بالتطورات الأخيرة في العلاقات الثنائية بين الدولتين في الكثير من مجالات التعاون.

واضاف “نحب أن نؤكد أن زيارتنا الى السودان ليست للاستهلاك الاعلامي وانما لبرنامج عمل في قضايا كثيرة تخدم مصالح الدولتين”.وقال أفورقي إنه تم خلال الزيارة وضع خطوات عملية لتنفيذ كل برامج العمل المتفق عليها بين الجانبين.

وكان في وداع الرئيس أفورقي النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

وتأتي الزيارة عقب رحلة مماثلة كان قام بها الرئيس عمر البشير الى اسمرا في مطلع هذا العام لبحث سبل التعاون المشترك وتفعيل المشروعات والمصالح التي تربط البلدين وفي مقدمتها مشروع الربط الكهربائي .

وركزت اجتماعات الرئيسين السوداني عمر البشير، والإريتري أسياس أفورقي، والمسؤولين من الدولتين، بالخرطوم، فى الخرطوم على الربط الكهربائي بين البلدين، ومد إريتريا بالمشتقات البترولية السودانية، بجانب عدد من الملفات الاقتصادية والأمنية التي تهم شعبي البلدين.

وزار افورقى مصفاة الجيلى للنفط كما ابرمت اتفاقيات بين البلدين لطباعة العملة الاريترية فى الخرطوم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *